منتديات شباب إرسموكن ®

تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب 829894
ادارة
المنتدي
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب 103798
منتديات شباب إرسموكن ®

تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب 829894
ادارة
المنتدي
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب 103798
منتديات شباب إرسموكن ®
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب إرسموكن ®


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
    
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حمل ملف الدورة التكوينية بأكلوا حول التخطيط المجالي و التدبير المتمحور حول النتائج ( الملف على شكل PPT)
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالسبت يوليو 25, 2015 9:02 pm من طرف houbib

» برنامج الرائد في العمل الجمعوي
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالسبت أبريل 25, 2015 5:15 am من طرف abayada

» معلومات حول انشاء تعاونية فلاحية
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالأحد أبريل 05, 2015 3:26 pm من طرف jdaycom

» كتاب جديد حول مالية الجماعات المحلية
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالسبت يونيو 14, 2014 2:24 am من طرف tayeb79

» مشاريع جمعيات رسموكة في اطار INDH
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 4:56 am من طرف بو الحسام

» جمعية أفوس غفوس - أيت ابراهيم أيوسف - تنظم يوما طبيا
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 4:41 am من طرف بو الحسام

» جمعية تعاونية بغزة
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 3:59 am من طرف بو الحسام

» تاسيس جمعية اقليمية بتزنيت
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 3:56 am من طرف بو الحسام

» مجموعة من الوثائق الخاصة بالجمعيات
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالسبت مايو 17, 2014 1:40 pm من طرف rahim05

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
lahoucine
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
جمعية الفيض
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
vendredi13
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
جمعية إشخنتن
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
profbrahim
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
abde
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
ultras imazighne
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
hakan
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
jamilatarsmoukt
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_rcapتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_voting_barتجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب I_vote_lcap 
مركز رفع الصور و الملفات

راديو - بث مباشر -
تلفزة
 
 
 

صوت و صورة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المشرف المميز ( جمعية الفيض ) يجلس على كرسي الإعتراف
أمرير في مواجهة المجلس الجهوي للحسابات
محكمة شباب إرسموكن
بطاقة التعارف لجميع الأعضاء.
برنامج الرائد في العمل الجمعوي
العضو '' جمعية إشخنتن '' يجلس على كرسي إعتراف المنتدى
Les membres du conseil communal de Arbaa rasmouka
العضو '' علي النجاري '' رئيس جمعية عوجة على كرسي اعتراف المنتدى
من وراء فرملة المشاريع في عهد محمد أمرير
توشيح للأعضاء الأكثر نشاطاً في المنتدى..
جبهة إرسموكن ضد التحديد الغابوي

المتواجدون
أصدقاؤنا في الفيسبوك

 

 تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الإدارة
الإدارة
Admin


ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 835
نقاط : 6766
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 02/06/1977
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 45
العمل : أستاذ
المزاج المزاج : هادئ
تعاليق : نعيب زماننا و العيب فينا××××ومالزماننا عيب سوانا

البطاقة الشخصية
آه آه: ليس من العار أن نسقط .. ولكن العار أن لا نستطيع النهوض

تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Empty
مُساهمةموضوع: تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب   تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 3:01 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rasmouka.ahlamontada.com
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
rachid140


البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 4809
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 41

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب   تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 5:54 pm

لماذا المدرسة الجماعاتية؟ او المركب التربوي؟
........... المدرسة الجماعاتية ليست هي المدرسة الجماعية وشبيهة بالمركب التربو ي ، وللاجابة على السؤال المطروح بربطه بالمزايا التي تقدمها هذه المؤسسة :
* تجميع تلاميذ المستوى الواحد في الفصل الواحد وتجنب الاقسام المتعددة المستويات / الاقسام المشتركة
* ترشيد الموارد البشرية وضمان استقرار الاساتذة في ظروف افضل ومراكز حضرية اوشبه حضرية مجهزة وتوفر فرص التواصل والترفيه والتسويق والحد من غيابهم .
* سهولة مراقبة وتأطير عمل المدرسين ، وحل معضلة اعادة الانتشار بشكل نهائي بالقضاء على اشكالية الخصاص بالبوادي والفائض بالمدن .
* استفادة التلاميذ من التنشيط الرياضي والثقافي والتأطير الصحي وتوفير خدمات الاطعام والادوات المدرسية المجانية .* الرفع من مستوى التلاميذ التحصيلي بتنظيم دروس الدعم للفئات المتعثرة.
*تجنب الهدر المدرسي باقبال التلاميذ على المدرسة ، والقضاء على عوائق تعليم الفتيات وتقضي على الهدر بكل تجلياته وانواعه مع تحقيق تكافؤ الفرص امام التلاميذ القرويين الذين يعانون من ضغط الظروف الطبيعية القاسية ومتطلبات الحياة اليومية / الذين ينحدرون من الاسر المعوزة .
*توفر التغذية المتوازنة والايواء والفضاء المناسب لملاقاة الزملاء والاصدقاء واللعب فيما بينهم اثناء اوقات الفراغ.
* اضافة الى الفوائد المالية والسياسية والادارية والاجتماعية التي تتحقق من المشروع ، وهي كثيرة .
ان المدرسة الجماعاتية وسيلة هامة لاقتصاد الامكانات المادية التي تنفق في بناء الحجرات الدراسية لعدد ضئيل من التلاميذ يتناقص باستمرار ، وترشيد الموارد البشرية .
[FONT="Book Antiqua"]الاهداف الكبرى المبتغاة من المشروع:[/FO
1 / تصحيح وتلميع صورة المدرسة كمؤسسة اجتماعية في اذهان السكان وثقافتهم : رد الاعتبار للمدرسة
2/ الحد من الهدر : المادي - البشري - المدرسي- الزماني ...
3/ تربية المتعلم على الاعتماد على النفس وتنشئته داخل الجماعة.
4/ توفير ظروف استغلال الوسائل المعلوماتية .
5/ اشراك الساكنة في تدبير وتسيير شؤون المدرسة عن قرب .
6/ تتبع المسار التربوي والتعليمي للمتعلمين
7/ اتاحة فرصة التعليم لتلاميذ طالهم الحرمان بالمناطق النائية المهمشة .
8/ ربح جودة التعلمات من خلال استقرار الاساتذة والحضور الفعلي للتلاميذ
9/ ابداع فضاء منفتح على المحيط السوسيوثقافي من اجل كسب تعلمات مدنية فاعلة للتلميذ والمحيط
10/ تسهيل عملية التأطير التربوي وتشجيع تمدرس الفتاة.
11/ استغلال الوحدات المدرسية المهجورة / الفرعيات بتوظيفها في التعليم الاولي والتربية غير النظامية ومحاربة الامية بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني والساكنة.
[]اما عن فكرة المشروع فتتلخص فيما يلي:[]
انه البديل التربوي الذي تتوخى منه الوزارة محاربة ظاهرة الهدر المدرسي ، فالمدرسة الجماعاتية مؤسسة تعبىء مواردها البشرية من اساتذة ومجلس التدبير وشركاء جماعيين واجتماعيين وثقافيين ومن القطاع الحكومي والنسيج الاقتصادي ، من اجل وضع كل الامكانات المتاحة في خدمة التلاميذ وعائلاتهم ومحيطهم ، فالهدف هو جعل نجاح المتعلمين التزاما جماعيا واجتماعيا، لكن يتطلب الامر اولا العمل على الترويج للمشروع من اجل خلق قناعة راسخة باهميته والانخراط التلقائي لانجاحه ،وذلك بفتح حوار مباشر مع المعنيين كالجماعات المحلية والمجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين.
حاجيات المشروع :
البنية التحتية : مطعم - مراقد للمتعلمين والاساتذة - مرافق صحية- قاعة المعلوميات / المتعددة الوسائط التربوية - قاعة الاستقبال - قاعات الدروس- ملاعب - مسكن المدير - مسكن الحارس -
الادوات والمعدات : اسرة - اغطية - موائد - كراسي - ادوات المطبخ-... -كل اللوازم التي تتوفرعليها الداخليات
- توفير شروط متميزة و على راسها الايواء والاطعام والخدمات الترفيهية والاعلاماتية .
توفير بعض المعامل / الاوراش الموازية : اوراش التربية النسوية - المعامل اليدوية ....
التسيير الاداري والتقني :
مجلس التدبير - مدير المؤسسة - اشراك فعاليات المجتمع المدني : الجمعيات المحلية الفاعلة
الشركاء المحتملون :
السكان - جمعية دعم مدرسة النجاح - الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين- الجماعات المحلية - المجلس الاقليمي- النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية - مجلس الجهة - التعاون الوطني - المحسنون - الفاعلون الاقتصاديون ...
* الاستعانة بتجربة : المغرب الشرقي و قلعة السراغنة .
خاتمة :
ان المدرسة الجماعاتية نواة لكل اصلاح وفضاء لملا ءمة التربية والتكوين للحاجات المحلية والجهوية وفتح المجال للمبادرات البناءة والطاقات التربوية المحلية للانخراط في خلق دينامية جديدة واعطاء فعالية للاداء التربوي من اجل الرفع من جودة التربية والتكوين التي اضحت مطلبا ضروريا وملحا تفرضه الحاجات اليومية الاجتماعية والاقتصادية قصد الانخراط في عالم اليوم ومواجهات كل تحديات العولمة .
ونظرا لما تحتله مجموعة من المؤسسات التعليمية في عالم الارياف وبالمناطق النائية وداخل ثخوم الجبال محاصرة بين المسالك الوعرة وتساقطات الثلوج والامطار من مكانة ووظيفة وفق التصور السلبي / الرفض والمقاطعة داخل مجتمعها فان هذا المشروع يعتبر نقلة لهذا الوعي واداة لتوضيح وظيفة المؤسسة التعليمية واعادة الاعتبار لها ، ومن هنا سيمكن المشروع من اثارة الوعي لدى كل فرد بالدور والوظيفة والوضع الذي سيحتله داخل التنظيم التربوي للمؤسسة . و المشروع يعتمد الجودة بواسطة القرب في اطارالجهوية ممايفرض على السلطات التربوية المركزية والجهوية والاقليمية اعطاء الفرصة لمؤسسات المناطق النائية للخروج من التهميش واليأس التربوي ، ومنح اطفالها فرصة الرقي الى فضاء افضل يمكنهم من الانفتاح على عوالم غريبة عنهم مع الحق في النمو و الاستقلالية والمشاركة في تدبير الحياة المدرسية.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربة المدارسة الجماعاتية بالعالم القروي ـ المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب إرسموكن ® :: «۩۞۩-منتدى التربية والتعليم بالمنطقة -۩۞۩» :: منتدى التربية والتعليم بالمنطقة-
انتقل الى: