lahoucine رسموكي ماسي
أوسمتي : أوسمتي : أوسمتي : عدد المساهمات : 769 نقاط : 6949 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 05/10/2009
| موضوع: المسألة التعليمية في المغرب واللامفكر فيه الإثنين نوفمبر 16, 2009 12:54 pm | |
| المسألة التعليمية في المغرب واللامفكر فيه ::: يتعلق الأمر في هذه الورقة بمقاربة للمسألة التعليمية تنظر إليها من باب أو من منفذ لم نتعود ه أو نتحاشاه. إنه باب اللامفكر فيه. إن الأمر يتعلق أساسا بواقع ماثل أمام أعيننا نراه ونعيشه كل يوم ولكن على مستوى الفعل، وحتى على مستوى الخطاب في بعض الحالات، نتيه ونضل الطريق. وعلى هذا المستوى نبقى إذا ما استعرنا تعبير لوي ألتو سير نتأرجح بين رؤية الأشياء الماثلة أمامنا ولا رؤيتها في نفس الوقت Vue et Bévue*. وذلك هو الغلط الكبير Bévue حسب ألتو سير دائما. وهذه اللارؤية في اعتقادنا هي التي تتركنا ثابتين في أماكننا نتوهم في كل إصلاح أننا وضعنا أيدينا على المشكل في حين أنه يظل ثابتا في مكانه، ويجدها فرصة لكي يتقوى و يتطور ويصبح إشكالية، بما توحي إليه هذه الأخيرة من صعوبات نظرية، وما ينجم عنها من قلق للذهن الذي يجد نفسه تائها بين افتراضات متعددة. وكلما اعتقد أنه توصل إلى الحل، كلما وجد نفسه أمام مشاكل أخرى تثيرها في وجهه جوانب من تلك الإشكالية ومن مظاهرها وبالتالي يتحول الحل المأمول، كما يقول الأستاذ الجابري، إلى ما يشبه السراب. تلك في نظري أهم مميزات العمليات الإصلاحية التي عرفها مشكل التعليم في المغرب والتي ظلت للأسف تتحكم فيها النظرة السابقة وكأن على أعين منظرينا ومسئولينا التربويين غشاوة تحول دوما دون نظرة فعلية لواقع الحال بعيدا كل التأملات النظرية الزائفة و الواهمة. | |
|