Admin الإدارة
عدد المساهمات : 835 نقاط : 7641 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 02/06/1977 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 47 العمل : أستاذ المزاج : هادئ تعاليق : نعيب زماننا و العيب فينا××××ومالزماننا عيب سوانا
البطاقة الشخصية آه: ليس من العار أن نسقط .. ولكن العار أن لا نستطيع النهوض
| موضوع: مواضيع الامتحان المهني أكتوبر 2010 - متجدد - الخميس أكتوبر 21, 2010 1:14 pm | |
| السلم 11تقتضي مهنة التدريس المعرفة الجيدة بالتلاميذ والالمام بالشروط التي تسمح بتوفير مناخ مناسب للتعلم ومراقبة مدى تقدم التحصيل. 1-أبرز إلى أي حد تسهم المعرفة الجيدة للمدرس بتلاميذه في تحسين جودة تعلماتهم. 2-أذكر كيف يمكن أن تجعل من الفصل الدراسي فضاء للتواصل ومجالا للتفاعل بين التلاميذ. 3-بين الخطوات المنهجية التي تتبعها في القيام بفرض كتابي محروس مبرزا الاعتبارات البيداغوجية التي تسترشد بها.******************************************************************************************************* السلم 10 اختبار في التربية وعلم النفس التربوي.
يمكن تعريف تدبير جماعة الفصل بانه الممارسات التربوية التي يعتمدها المدرس لتوفير الشروط التي تمكن من التعليم والتعلم والحفاظ عليهما، ويعتبر هذا المظهر في مهمة المدرس حاسما ما دام تدبير الفصل يشكل أحد المتغيرات التي لها أكبر الثر في النجاح المدرسي؛ ذلك أن التدبير الفعال لجماعة الفصل يمكن من الاستعمال الأمثل للزمن المخصص للتعلم، ويضمن سير الأنشطة البيداغوجية. ويضيف بعض المؤلفين أن تدبير القسم المتلائم مع حاجات التلاميذ يسهل تنمية قدراتهم على التعلم والمراقبة الذاتيين. الأسئلة:
1 - أذكر (ي) الخصائص الأساسية لجماعة الفصل 2 - كيف يؤثر التدبير الفعال في التعلم الذاتي للمتعلم؟ 3 - ما هي المشكلات التي تصادفها في تدبير جماعة فصلك وكيف تتغلب عليها؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تحليل نص تربوي النص: في الوقت الذي يتم فيه التوقف عن اعتبار الخطإ نتاج نقص في المعرفة وقلة اهتمام وقصور في بذل الجهد، بل وغلطا غير مقبول، يصبح حينئذ معطى موضوعيا يشهد على المنطق الخاص الذي يتمثل التلميذ وفقه الواقع في لحظة ما. وهكذا يصبح استكشافه اساسيا من منظور كلا البراديغمين المهيمنين حاليا على مجال البحث الديداكتيكي: الاتجاه البنائي والاتجاه المعرفي. لا يمكن، من منظور الاتجاه المعرفي، ارساء الشروط الملائمة للتعلم ما لم يكن هناك المام دقيق بالاشتغال المعرفي للتلميذ. ويتجسد هذا الاشتغال في طريقة انجازه للمهام التي تناط به خلال التقويمات. ولا يمكن أن يبرز هذا الاشتغال الا من خلال الخطاءن اذ يحيد عما كان ينتظره المدرس. أما الاتجاه البنائي فيعتبر أن اللحظة المركزية لسيرورة التعلم هي حين يظطر التلميط الى التخلي، من تلقاء ذاته، عن المفاهيم القبلية التي كانت لديه وامتلاك بنبة مفاهيمية مرتبطة بالكفاية الجديدة التي هو بصدد بنائها. ومن أجل اختيار الشروط الديداكتيكية الكفيلة بتحقيق هذا التحول، ينبغي بالطبع معرفة تلك المفاهيم القبلية التي لا تظهر، بشكل أكثر وضوحا، الا من خلال الأخطاء. ومن ثم يمنح استكشاف هذه الخطاء، هنا أيضا، مؤشرات ضرورية. الأسئلة: 1 - أبرز (ي) خصائص الموقف التقليدي من الخطإ الذي تشير اليه الفقرة الأولى. 2 - اشرح (ي) موقف الاتجاهين المشار اليهما في النص. 3 - أبرز (ي) كيف يمكنك استثمار اخطاء التلاميذ في بناء معارفهم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]متمنياتي بالتوفيق لكل من اجتاز الامتحان | |
|
Admin الإدارة
عدد المساهمات : 835 نقاط : 7641 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 02/06/1977 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 47 العمل : أستاذ المزاج : هادئ تعاليق : نعيب زماننا و العيب فينا××××ومالزماننا عيب سوانا
البطاقة الشخصية آه: ليس من العار أن نسقط .. ولكن العار أن لا نستطيع النهوض
| موضوع: رد: مواضيع الامتحان المهني أكتوبر 2010 - متجدد - الخميس أكتوبر 21, 2010 2:26 pm | |
| نمودج عناصر الإجابة على اختبار التربية وعلم النفس السلم 10
اختبار في التربية وعلم النفس التربوي.
يمكن تعريف تدبير جماعة الفصل بأنه الممارسات التربوية التي يعتمدها المدرس لتوفير الشروط التي تمكن من التعليم والتعلم والحفاظ عليهما، ويعتبر هذا المظهر في مهمة المدرس حاسما ما دام تدبير الفصل يشكل أحد المتغيرات التي لها أكبر الأثر في النجاح المدرسي؛ ذلك أن التدبير الفعال لجماعة الفصل يمكن من الاستعمال الأمثل للزمن المخصص للتعلم، ويضمن سير الأنشطة البيداغوجية. ويضيف بعض المؤلفين أن تدبير القسم المتلائم مع حاجات التلاميذ يسهل تنمية قدراتهم على التعلم والمراقبة الذاتيين. الأسئلة:
1 - أذكر (ي) الخصائص الأساسية لجماعة الفصل 2 - كيف يؤثر التدبير الفعال في التعلم الذاتي للمتعلم؟ 3 - ما هي المشكلات التي تصادفها في تدبير جماعة فصلك وكيف تتغلب عليها؟
السؤال الاول - التعريف بمفهوم جماعة الفصل على انها عبارة عن نموذج مصغر للمجتمع الكبير ...وهذا اختياري التطرق لبعض خصائص او مواصفات جماعة الفصل : * جماعة متجانسة من نفس الفئة العمرية . لها أهداف مشتركة واضحة ومحددة المعالم. .لها رغبات ودوافع واهتمامات مشتركة ومتقاربة. .التلاؤم والانسجام والاشتراك في قيم ومعايير واحدة. ........... السؤال الثاني : عندما نتحدث عن التدبير الفعال للتعلمات واهميته في جعل المتعلم يقبل على التعلم الذاتي فإننا نعني بذلك كل الممارسات التي يقوم بها المدرس لتعزيز دافعية المتعلم ودفعه إلى التعلم الذاتي وتحبيبه في المدرسة وتشمل: *كيفية تخطيط المدرس للتعلمات *الإعداد القبلي للحصص إعداد المعينات الديداكتيكية والوسائل والاهتمام بها * تسجيل الملاحظات بصفة منتظمة في مذكرة خاصة او بطاقات ملاحظة حول الجماعة ككل وحول الافراد كل حدة لاستثمارها في تحسين جودة الأداء والتواصل مع المتعلمين *طريقة تسيير المدرس للفصل: قائد ديموقراطي لجماعته، مرن في توزيع الأدوار طريقة منفتحة حوارية فيها تبادل للادوار وتمنح المتعلم هامش الحرية للتعبير عن ذاته وتشجعه للانطلاق بين اقرانه تقبل المتعلم بكل عيوبه ودفعه للتعبير والاحتكاك بالآخرين.. * مراعاة المدرس للفروق الفردية بين جماعة الفصل وإيمانه بتعدد الذكاءات *مراعاة المرحلة العمرية للمتعلمين في تقديم مايناسب قدراتهم العقلية والنفسية من التعلمات * التنويع في الحصص كي لا يحس المتعلم بالملل والفتور وينسحب بفكره خارج الفصل.. *واستعماله للطرق الحديثة في التدريس كالتعليم التعاوني والتعليم التنافسي والتعلم النشيط باللعب واعتماد العمل بالمجموعات واعتماد الفارقية * بتشجيع المتعلمين على المشاركة في اتخاذ القرارات وإبداء الرأي فيها. * بتقدير أعمال المجموعة والاعتراف بمجهوداتها، مع التنويه بأعمالها. * بتعويد الجماعة على العمل الجماعي والعمل التعاوني، وإبراز فوائده ومزاياه
*تعزيز دافعية المتعلمين للتعلم وتحبيب المدرسة لهم من خلال المصاحبة الطيبة وإشعارهم بأنهم محبوبين من طرف مدرسهم ومهتم بهم *الانفتاح على ظروفهم الخاصة ومحاولة مد يد المساعدة بمايلزم *ربط الصلة بالأسرة وإقحامه في عملية تعزيز دافعية الطفل :بالتشجيع والإطراء والهدايا.. وكل هذا من شأنه أن يعزز دافعية المتعلمين والمتعلمات ويدفعهم نحو الفضول والرغبة في التحصيل الذاتي والبحث والاجتهاد والمثابرة.... ............. السؤال الثالث: له علاقة وطيدة بالسؤال الثاني ومستشف منه فقط نغير الحديث إلى ضمير المتكلم حيث ينقل المدرس الممتحن تجربته الخاصة داخل جماعة الفصل إلى المصحح بطريقة بسيطة وواضحة: يتطرق فيها الى وعيه بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقه كمدرس وحامل للامنة امانة التربية قبل التعليم و إدراكه لأهداف ومضامين التعليم ومواظبته على تجديد الطرائق وأساليب التدريس ... ا* أول مشكلة هي مشكل تباين المستوى بين المتعلمين أي اختلاف ذكاءاتهم بين الممتاز والمتوسط والضعيف ويشير الممتحن الى انه يستثمر البيداعوجيا الفارقية ويقسم الفصل الى مجموعات حتى يتسنى له مد كل مجموعة بالدعم المناسب لها *مشكلات نفسية يعاني منها بعض المتعلمين كمشكل الخجل والعزلة وهنا يشير المدرس الى ضرورة التشجيع الدائم والدفع بالمتعلم الى المشاركة والتعبير الى أن ينخرط في جماعة فصله * مشكل انعدام الدافعية للتعلم عند بعض المتعلمين وذلك لأسباب متعددة نفسية اجتماعية وتربوية احيانا حيث يعمل المدرس على خلق هذه الدافعية وتنميتها عند المتعلم وذلك بتبسيط التعلمات واستقطابه نحو حب جماعة الفصل والتعلق بها وحب الانتماء اليها.. غرس أواصر التعاون والمحبة والتضامن بين المتعلمين والمتعلمات..
*يذكر الممتحن بأنه ينوع في طرائق التدريس العمل بالمجموعات التعلم التعاونتي والتنافسي والتشويق والاثارة واللعب البيداغوجي..
لكي يجد كل المتعلمين ذواتهم فيما يقدمه لهم ويشبعوا رغباتهم من التعلم... والله ولي التوفيق
| |
|