Admin الإدارة
عدد المساهمات : 835 نقاط : 7641 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 02/06/1977 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 47 العمل : أستاذ المزاج : هادئ تعاليق : نعيب زماننا و العيب فينا××××ومالزماننا عيب سوانا
البطاقة الشخصية آه: ليس من العار أن نسقط .. ولكن العار أن لا نستطيع النهوض
| موضوع: مسطرة تنقيط وتقييم الموظفين الجماعيين الجمعة أكتوبر 08, 2010 4:28 pm | |
| لئن كان الكاتب العام للجماعة هو الذي* يتولى تدبير شؤون الموظفين الجماعيين بحكم المادة* 54* المكررة في* الميثاق الجماعي* الصادر في* 18* فبراير* 2009* نظرا لكفاءته العالية وتكوينه المستمر في* مجال تدبيرالموارد البشرية،* إلا أنه في* الواقع العملي* يلاحظ أن مصلحة شؤون الموظفين والمحاسبة بمؤازرة جل رؤساء المجالس الجماعية هي* التي* تتولى عملية تنقيط وتقييم الموظفين الجماعيين مهما كانت رتبهم* ،* الأمر الذي* أساء إلى تطبيق النصوص القانونية والتنظيميةالمتعلقة بتنقيط وتقييم الموظفين الجماعيين وخاصة المرسوم رقم* 1367*.05*.2* الصادر بتاريخ* 2* دجنبر* 2005* المتعلق بتحديد مسطرة تنقيط وتقييم موظفي* الإدارات العمومية* (1*) ،* وبالتالي* أدى إلى انعكاسات سلبية على الوضعية الإدارية للموظفين الجماعيين*. وسوف نعالج هذا عملية تنقيط وتقييم الموظف الجماعي*: من المؤكد أن عملية التنقيط تكتسي* أهمية خاصة في* الحياة المهنية للموظف الجماعي* ،* حيث تمنح له سنويا نقطة عددية تتراوح مابين* * 0نقطة و20،* وذلك بناء على عناصر التنقيط المحددة في* المرسوم رقم* 2*.05*.1367* الصادر في* 2* دجنبر* 2005* المشار إليه أعلاه التي* تتحكم بشكل ملحوظ في* ترقيته،* وتبعا لذلك فإن عناصر التنقيط المعتمدة في* الترقية هي*: *❊ إنجاز الأعمال المرتبطة بالوظيفة* (استعمال المعارف الإدارية والتقنية والمهنية،* جودة العمل،* احترام الآجال،* القدرة على تشخيص وحل المشاكل*). *❊ المردودية* (الإنتاجية في* العمل،* الكفاءة في* العمل،* الفعالية في* العمل،* المثابرة والمجهود*). *❊ القدرة على التنظيم* (التخطيط،* التنظيم والتنسيق،* الإدارة والمراقبة،* التأقلم مع المتغيرات*). *❊ السلوك المهني* (التواصل والعلاقات بين الموظفين،* الاستقلالية،* احترام الالتزامات،* الاعتناء بالعمل والسلوك إزاء الوسط المهني*). *❊ البحث والابتكار* (القدرة على التحليل والتركيب،* القدرة على الابتكار،* الموضوعية،* حسن المبادرة وإنجاز القرار*). وحسب مقتضيات الفصل* 29* من النظام العام للوظيفة العمومية* (3*) فإن الترقية* تشمل الصعود إلى طبقة أو درجة أو رتبة وتنجز الترقية بصفة مستمرة* من طبقة إلى طبقة ومن درجة إلى درجة ومن رتبة إلى رتبة بعد رأي* اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء ذات النظر*. غياب التأهيل*: *…إذا كان رئيس المجلس الجماعي* هو الذي* يقرر في* سيرورة الحياة الإدارية للموظف الجماعي،* إما بترقيته أو بعدم ترقيته،* فإن ثمة تساؤل* يطرح نفسه هو*: هل جميع رؤساء المجالس الجماعية* يتوفرون على* الكفاءات والمؤهلات العلمية التي* تمكنهم من التطبيق السليم لمسطرة تنقيط وتقييم موظفي* الجماعات المحلية الواردة في* المرسوم رقم* 1367*.05*.2* السالف الذكر؟*. طبعا،* إن الجواب بالنفي* نظرا لتعقد مسطرة تنقيط وتقييم الموظفين الجماعيين من جهة ولغياب دورات تكوينية لرؤساء الجماعات في* هذا المجال من جهة أخرى،* مما* يضطر ـ مع كامل الأسف ـ* غالبية رؤساء الجماعات* المحلية إناطة مهمة تنقيط وتقييم الموظفين الجماعيين إلى مصلحة شؤون الموظفين والمحاسبة بحكم الارتباط الوثيق بين الآمر بالصرف وهذه المصلحة الجماعية،* بدلا من إسنادها إلى الكاتب العام للجماعة باعتباره المؤهل قانونيا لتدبير شؤون الموظفين بحكم كفاءته العالية وتكوينه المستمر في* ميدان تدبيرالموارد البشرية*. اختلالات في* التنقيط*:
ومن جانب آخر،* يلاحظ أن الموظف المسؤول عن شؤون الموظفين والمحاسبة وخاصة على صعيد الجماعات القروية* غالبا ما* يكون موظفا من الأطر المتوسطة لا* يتوفر على كفاءة عالية أو تكوين في* مجال تدبيرالموارد البشرية تمكنه من تطبيق مسطرة التنقيط على الوجه السليم مما* يشوب عملية التنقيط عدة اختلالات على* مستوى الشكل والموضوع،* إذ تتم دون عرضها على اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء خرقا للفصل* 33* من القانون الأساسي* للوظيفة العمومية وكذلك خرقا للفصل* 11* من المرسوم رقم* 2*.77*.738* الصادر بتاريخ* 27* شتنبر* 1977* بمثابة النظام الأساسي* لموظفي* الجماعات* (4*).
مخالفات وتقاعسات*:
والأدهى من ذلك،* فإن المسؤول المذكور* يجرؤ ـ دون خجل ـ على* منح نقطة عددية سنوية لموظفين أعلى منه في* الرتبة مخالفا بذلك مقتضيات الفصل* 35* من القانون الأساسي* للوظيفة العمومية*. ويضاف إلى ما سبق،* أن الإدارة الجماعية* غالبا ما تتقاعس على تفعيل مقتضيات الفصل* 28* من القانون الأساسي* للوظيفة العمومية الذي* يقضي* بصريح العبارة إخبار الموظفين المعنيين بالأمر بالنقط التي* تعطى لهم بالأرقام كما تخبر بذلك اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء*.
هل سيعاد الاعتبار للكاتب العام؟*:
إزاء هذه الاختلالات التي* تكتنف عملية التنقيط والتقييم على صعيد الجماعات الحضرية والقروية ومايترتب عنها من هدر لحقوق الموظفين الجماعيين،* نرى أنه من الواجب على رؤساء الجماعات المحلية إرجاع الاختصاص إلى ذويه،* وهذا بالطبع لن* يتأتى إلا إذا رد الاعتبار إلى مؤسسة الكتابة العامة الجماعية ما دام أن الكاتب العام الجماعي* يبقى دوما المحرك الحقيقي* للإدارة الجماعية وعمودها الفقري*.
دعم مركز الكتابة العامة الجماعية*:
نظرا للاختصاصات الواسعة التي* منحت لرئيس المجلس الجماعي* في* مجال الإدارة الجماعية،* إذ أصبح* يشرف على مصالح متنوعة*: (تقنية،* إدارية،* قانونية،* اجتماعية،* اقتصادية*..) كان ولا بد للمشرع أن* يتدخل ويعزز مركز الكاتب العام ويجعله على قمة هرم الإدارة الجماعية لكي* يلعب دوره الفعال ويساعد رئيس المجلس الجماعي* على* تحسين أداء الإدارة الجماعية وتدبير الحياة الإدارية للموظفين الجماعيين،* وهذا* ما أكدته صراحة المادة* 54* المكررة من الميثاق الجماعي،* إذ نصت على أنه*: * (يتولى الكاتب العام تحت مسؤولية رئيس المجلس ومراقبته،* الإشراف على الإدارة الجماعية ويتولى إدارتها وتنظيمها وتنسيقها*. يتخذ لهذا الغرض،* تطبيقا للمادة* 54* أعلاه،* كل القرارات المتعلقة بتدبير شؤون الموظفين،* ويقوم بتحديد مهام الأعوان والموظفين المعينين من طرف الرئيس وتدبير مسارهم المهني* ويقترح على الرئيس تنقيط مجموع موظفي* الجماعة*). يتضح جيدا من هذا النص القانوني،* أن مسألة التسيير الإداري* للجماعة بشكل عام وتدبير شؤون الموظفين الجماعيين بشكل خاص من صميم اختصاص الكاتب العام للجماعة،* حيث أسند إليه المشرع هذه الاختصاصات نظرا لما* يتوفر عليه من كفاءة وحنكة وتجربة واسعة ومن اطلاع عام على دواليب الإدارة الجماعية بفعل تكوينه المستمر الذي* يتلقاه في* ميدان تدبير الموارد البشرية من اجل مواكبة المستجدات والتحولات السريعة التي* يعرفها تدبير الشأن المحلي* العام*. وختاما،* إن إرساء حكامة إدارية جماعية جيدة وقوية قادرة على ربح رهان التنمية المستدامة تتوقف بالأساس على بلورة تنظيم هيكلي* يحدد بكل دقة وضوح المسؤوليات والاختصاصات ليضطلع كل موظف أو عون بدوره المرسوم له،* وفي* نفس الوقت* يتعين على رئيس المجلس الجماعي* أن* يلين من سلطته حيال موظفيه المرؤوسين ويحسن التعامل معهم لكي* يحفزهم على حب العمل والسعي* الدائم وراء تحقيق النجاعة والفعالية والمزيد من العطاء والبحث والابتكار*. هوامش*: ـ* 1*) انظر الجريدة الرسمية عدد* 5379* بتاريخ* 19* ديسمبر* 2005* . 2* - انظر الجريدة الرسمية عدد* 5711* بتاريخ* 18* فبراير* 2008*. 3* -انظر الجريدة الرسمية عدد* 2372* بتاريخ* 11* أبريل* 1958*. 4* - انظر الجريدة الرسمية* 3387* بتاريخ* 28* شتنبر* 1977*. رئيس المجلس* هو الرئيس التسلسلي* لجميع الموظفين الجماعيين*:
| |
|