منتديات شباب إرسموكن ®

العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 829894
ادارة
المنتدي
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 103798
منتديات شباب إرسموكن ®

العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 829894
ادارة
المنتدي
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 103798
منتديات شباب إرسموكن ®
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب إرسموكن ®


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
    
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حمل ملف الدورة التكوينية بأكلوا حول التخطيط المجالي و التدبير المتمحور حول النتائج ( الملف على شكل PPT)
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالسبت يوليو 25, 2015 9:02 pm من طرف houbib

» برنامج الرائد في العمل الجمعوي
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالسبت أبريل 25, 2015 5:15 am من طرف abayada

» معلومات حول انشاء تعاونية فلاحية
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالأحد أبريل 05, 2015 3:26 pm من طرف jdaycom

» كتاب جديد حول مالية الجماعات المحلية
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالسبت يونيو 14, 2014 2:24 am من طرف tayeb79

» مشاريع جمعيات رسموكة في اطار INDH
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 4:56 am من طرف بو الحسام

» جمعية أفوس غفوس - أيت ابراهيم أيوسف - تنظم يوما طبيا
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 4:41 am من طرف بو الحسام

» جمعية تعاونية بغزة
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 3:59 am من طرف بو الحسام

» تاسيس جمعية اقليمية بتزنيت
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 3:56 am من طرف بو الحسام

» مجموعة من الوثائق الخاصة بالجمعيات
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالسبت مايو 17, 2014 1:40 pm من طرف rahim05

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
lahoucine
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
جمعية الفيض
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
vendredi13
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
جمعية إشخنتن
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
profbrahim
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
abde
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
ultras imazighne
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
hakan
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
jamilatarsmoukt
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_rcapالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_voting_barالعلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. I_vote_lcap 
مركز رفع الصور و الملفات

راديو - بث مباشر -
تلفزة
 
 
 

صوت و صورة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المشرف المميز ( جمعية الفيض ) يجلس على كرسي الإعتراف
أمرير في مواجهة المجلس الجهوي للحسابات
محكمة شباب إرسموكن
بطاقة التعارف لجميع الأعضاء.
برنامج الرائد في العمل الجمعوي
العضو '' جمعية إشخنتن '' يجلس على كرسي إعتراف المنتدى
Les membres du conseil communal de Arbaa rasmouka
العضو '' علي النجاري '' رئيس جمعية عوجة على كرسي اعتراف المنتدى
من وراء فرملة المشاريع في عهد محمد أمرير
توشيح للأعضاء الأكثر نشاطاً في المنتدى..
جبهة إرسموكن ضد التحديد الغابوي

المتواجدون
أصدقاؤنا في الفيسبوك

 

 العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nadia
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
Nadia


أوسمتي : العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 12365411
أوسمتي : العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 28
أوسمتي : العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Nashat
انثى
عدد المساهمات : 211
نقاط : 5587
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Empty
مُساهمةموضوع: العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة.   العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالخميس أكتوبر 01, 2009 12:00 pm

حوار مع العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي

العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Photo-030-225x300

حوار مع العلامة الفقيه الأديب سيدي صالح الإلغي
بتاريخ 14 ربيع الأول 1428 بمدينة تيزنيت

على هامش فوز الفقيه الأديب العلامة سيدي صالح بن عبد الله الإلغي السوسي على الجائزة التكريمية التنويهية للفكر والدراسات الإسلامية التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي سلمها إلى الفائز أمير المؤمنين بمناسبة إحياء ذكرى عيد المولد النبوي بمراكش 1428هـ\2007. أجرينا مع الفائز بهذه الجائزة لقاء بمنزله بمدينة تيزنيت فكان معه الحوار التالي :

بداية اسمحوا لي سيدي بسؤال عام حول الانطباعات التي تركه فيكم الفوز بهذه الجائزة. ؟
قبل كل شيء أود أن أتوجه بالشكر الجزيل إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي سخرت كل الوسائل لتشجيع طلاب العلم الشرعي الذين أعتبر نفسي واحدا منهم فأنا لا أزال أنظر إلى نفسي طالبا للعلم وستبقى هذه النظرة تلازمني دائما، فجهود هده الوزارة اتجهت إلى إيلاء عناية خاصة في الآونة الأخيرة لمؤسسات التعليم الشرعي فعملت على تجديد المدارس العتيقة ودعمها، وسعت مشكورة إلى نشر بعض الأبحاث العلمية التي تتناول تلك المدارس بالبحث والدراسة.
كما أغتنم هذه المناسبة لأشكر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي حظيت باستقباله وشعرت بالاعتزاز الكبير وأنا أتسلم من يديه الكريمتين تلك الجائزة المباركة. وبالمناسبة فإن والدي وجدي كانا قد حظيا باستقبالات سلطانية مولوية، الأول حظي بشرف اللقاء بالحسن الأول بمراكش والثاني باستقبال السلطان المغفور له محمد الخامس بتافراوت.
ولا أريد أن تفوتني هذه الفرصة كذلك دون أن أشكر اللجنة العلمية التي أشرفت على تنظيم هذه الجائزة والتي أحسن بنا أعضاؤها الظن فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
الشكر الجزيل كذلك لقناة محمد السادس للقرءان الكريم على الاهتمام الذي توليه للعلم الشرعي في ربوع المملكة، فقد شمر العاملون في هذه القناة، عن ساعد الجد ساعين إلى البحث عن علماء الدين المغاربة للتعريف بهم. وإنهم بالتفاتتهم إلينا قد أحسنوا بنا الظن ونرجو من الله أن يتقبل منا جميعا وأن يوفق جميع المسلمين إلى ما فيه الخير.
لا شك أن التتويج والتنويه بجهود الرجال لا يتم إلا بعد طول اجتهاد فهل بإمكان شيخنا الجليل أن يحدثنا و لو بشكل مقتضب عن مسيرته ورحلاته في طلب العلم ؟

حفظت القرءان الكريم بقريتنا في زاوية دو كادير إلغ على يد ثلاثة أساتذة أجلاء وهم سيدي امحمد الطالبي السملالي، سيدي محمد اولحسن تيدلي السملالي وثالثهم سيدي عبد الله أو حمد السملالي وهو من عائلة الأستاذ الأول. وقد تمكنت والحمد لله من حفظ القرءان برواية ورش في السنة الثانية عشرة من عمري حيث انخرطت في الكتاب في السن الخامسة على ما أظن.
وأذكر أنني بعد ذلك مباشرة عكفت على حفظ المتون حوالي ستة أشهر بمنزلنا بقرية إلغ وذلك بعناية والدنا سيدي عبد الله بن محمد الإلغي.
بعد حفظ القرءان توجهت إلى المدرسة الوفقاوية حيث افتتحت العلوم على يد شيخها إذ ذاك المرحوم سيدي أحمد اليزيدي وذلك سنة 1935 وقد قضيت هناك عامين.
والشيخ الثاني من العلماء الذين أخذت عنهم هو التجرمونتي وقد لازمته مدة عام واحد وذلك بمدرسة أيت وافقا .
انتقلت إلى مدرسة أيمور التي مكثت فيها سنتين حيث كان والدي حينئذ هو الذي يقوم فيها بأعمال التدريس.
بعدها رجعت إلى الشيخ اليزيدي بالمدرسة الجشتمية حيث قضيت ثلاث سنوات.
وهذه المدارس الثلاث: الوفقاوية والأيمورية والجشتمية هي التي جلستفيها للعلم لا غير. ولكن المدرسة الجشتيمية قضيت فيها أطول مدة حيث كنت فيها ثلاث سنوات ونصف. وبذلك يكون مجموع المدة التي قضيتها في الجلوس للعلم ثماني سنوات ونصف. وفي حفظ القرآن حوالي خمس سنوات…
بهذه المدارس درست علوم العربية و مختلف العلوم التي يعتني بها في المدارس العتيقة، وعلى يد هؤلاء ألأساتذة الأجلاء نلنا حظنا من تلك العلوم جزاهم الله عنا أحسن الجزاء.
بعد الانتهاء من الدراسة انتقلت إلى التدريس وسني 21 سنة حيث أخذت أدرس في مدرسة تاسريرت التي قضيت فيها أربع سنوات نيابة عن والدي و سنتين أخريين مستقلا بالمشارطة.
ومن هذه المدرسة انتقلت إلى تازموت التي أمضيت فيها ثلاث سنوات والسنة الأولى كانت بالنيابة عن والدي، ثم انتقلت إلى المدرسة الإغشانية التي أمضيت فيها أربع سنوات ثم الجشتمية التي أمكثت فيها عاما ثم إكضي الذي قضيت فيه ثلاث سنوات، ثم إلى الغشانية مرة أخرى حيث قضيت سنتين فإلى مدرسة أيمور التي قضيت فيها عامين ومنها انتقلت إلى مدرسة أكلو التي درست فيها سنتين قبل أن أعود إليها بعد أن قضيت عاما في المدرسة الإلغية. وهذه المرة مكثت حوالي خمس سنوات في مدرسة أكلو الوجاجية.
ومن هذه المدرسة انتقلت إلى مدرسة رسموكة سنة 1975 التي زاولت فيها التدريس إلى غاية 1991 فمدرسة سيدي امحمد الشريف بالأخصاص التي قضيت فيها عامين.
والآن أدرس بمدرسة تيزنيت العتيقة بالإضافة إلى التدريس في الكراسي العلمية.

عرف عن العلامة سيدي صالح بن عبد الله الإلغي أنه مؤلف راكم العديد من المؤلفات فما الدوافع التي أدت بكم إلى اقتحام مجال التأليف علما أن العلماء السوسيين بصفة عامة كثيرا ما يفضلون عدم الخوض في التأليف ؟

كان باعثي الكبير على التأليف هو ما أراه من نقص في المؤلفات العلمية التي يرجع إليها طلاب وفقهاء المدارس العتيقة، فقد تبين أن هناك بعض الفنون تحتاج إما إلى زيادة توضيح وبيان وإما إلى تدقيق بعض الأمور بما يستلزم التفصيل أو التحقيق والنقد. وبالإجمال فإن بواعث التأليف عندي لا تخرج عما أشرت إليه إلا بالقدر الذي يجعلني ألبي رغبة بعض الإخوان الذين يلتمسون مني أن أكتب في فن معين. وأعترف أن جل المصنفات التي أخرجتها إلى الوجود كانت بفضل تحفيز وتشجيع بعض الإخوان وخاصة ما أراه منهم من استحسان لما أكتبه.
هل بإمكانكم الحديث عن مساركم التاليفي وما هي البدايات الأولى في اقتحامكم لميدان التأليف ؟
بدأت أزاول التأليف منذ 1951 م 1370 هـ حيث ألفت إذ ذاك في فن العروض، وظل هذا التأليف مخطوطا إلى أن طبع سنة 2001 تحت "اسم إتحاف الجيل بزبدة علم الخليل". لكن هذا التأليف لم يكن أولى مصنفاتي المنشورة إذ كان أول ما نشرته في علم الفرائض سنة 1990 م 1410 هـ وقد سميت هذا التأليف ب "دليل الفارض ومفتاح الفرائض".
من علم الفرائض انتقلت إلى علم النحو حيث ألفت كتابا أسميته " الحقائق المكللة بإعراب وتصريف بعض الأمثلة " و يعتبر هذا التأليف بمثابة مدونة لتعريفات مختلفة لمصطلحات الإعراب تكون غالبا في شكل منظوم. وقد اعتاد فقهاء المدارس العتيقة السوسية على توجيه الطلبة إلى حفظ هذه التعريفات بمجرد الابتداء من دراسة الأجرومية. كما يضم هذا التأليف كذالك تعليقات إضافية على تلك الحقائق يستفيد منها المبتدئون من طلبة العلم وفيه أيضا نظم على الأجرومية سميته بالدرة الإلغية.
وفي سنة 1998 تمكنت من نشر كتاب "المدرسة الأولى" وهو عبارة عن وصف لطريقة التعليم الأولي بالمدارس القرءانية السوسية، إلا أنني كثيرا ما أميل فيه إلى وصف ما اعتاده أهل قريتي إلغ بسب معايشتي لهم ومعرفتي بما كانت عليه أحوال التعليم عندهم في الماضي.
ولا أخفي أنني في هذا التأليف اقتفيت أثر العلامة المختار السوسي الذي كان رائدا في التأريخ لسوس عموما ولمنطقة إلغ على وجه الخصوص.
سنة 1999 نشرت كتاب آخر حول فن التوقيت وأسميته " المنقع بتحقيق المطلع على مسائل المقنع " والمطلع هو الشرح الصغير لمنظومة الشيخ محمد بن سعيد المرغتي السوسي في التوقيت.
وأخيرا في بداية هذه السنة الجارية نشرت كتابين : أولهما في فن المبنيات وسميته " شرح ملخص البناء في الحروف والأفعال والأسماء " ويهتم هذا التأليف بالمبني وعلله ويناقش صحة بعض العلل التي يأتي بها النحاة في ذكر الأسباب التي جعلت بعض الأسماء والأفعال مبنية.
أما التأليف الثاني فهو من الردود الفقهية، كتبته منذ 1983 للرد على المرحوم سيدي عبد الحي بن محمد بن الصديق في شأن إقامة الجمعة بقرية إماوون بقبيلة أيت باها . وقد نشرته بناء على رغبة بعض الإخوان الذين ألحوا علي ليستفيد منه الناس إن شاء الله.
هل لديكم مشاريع تنوون إنجازها في ميدان التأليف في المستقبل القريب؟
أنا الآن بصدد إنجاز تأليف آخر حول المقدمة الجزولية في النحو للشيخ أبي موسى الجزولي. وسيهتم هذا العمل فقط بالجزء الأول من هذه المقدمة أو ما أسميته بفاتحة المقدمة. اهتمامي بهذا الجزء من مقدمة الجزولي يرجع إلى موضوعها المتصل بفن المنطق. وهذا لا يعني أن الجزولي رحمه الله يخلط بين الفنون في تأليف واحد وإنما أتى بتلك القضايا ليجعلها وسيلة إلى مقصوده وهو على ما يقال إشارة على الرد على الزجاجي في أول جمله.
ولما رأيت ذلك يحتاج إلى شرح بدأت في وضع تقارير له. وأنوي أن أسميها " الخمائل الحريرية على فاتحة الجزولية"
ولدي مخطوطات أخرى حررتها منذ مدة مثل رسالة في بيع الثنيا.
وأعمل مع مجموعة السادة العلماء بالمجلس العلمي الإقليمي لتيزنيت في تحقيق كتاب" مرشد المبتدئين إلى معرفة ألفاظ الرسالة القيروانية" لسعيد بن سليمان أكرامو الجزولي السوسي المتوفى سنة 882 هجرية.
هل تودون الإدلاء بكلمة ختامية
أشكركم من جديد على هذا اللقاء، وأرجو أن يكون التوفيق قد حالفني في الجواب على الأسئلة المطروحة .
وإذا كان بالإمكان أريد أن أوجه نداءا عبر هذا اللقاء إلى المسئولين من أجل إنقاذ ما تبقى من التراث المكتوب لفقهاء مغاربة قضوا نحبهم بعد أن كدوا في سبيل إشاعة المعرفة وبخاصة المخطوطات التي توجد في المكتبات الخاصة وتطالها في الكثير من الأحيان أيدي العابثين مما يعرضها للإتلاف، لذلك رجاؤنا كبير في أن ترى بعض هذه المخطوطات النور ولو بعد حين.
تشكراتي الخالصة إلى معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية سيدي أحمد التوفيق وإلى العلامة الجليل سيدي محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى الذين أكن لهما كل التقدير والاعتزاز .
دعواتي الصادقة إلى الله أن يحفظ هذا البلد الأمين وجميع بلاد المسلمين من شر الفتن وأن يمد بعونه وتوفيقه أميرها وسلطانها سيدي محمد بن الحسن نصره الله حتى يتحقق لها النفع العميم.

والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته

أجرى الحوار سعيدي محفوظ تلميذ سابق للمستجوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعية الفيض
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
جمعية الفيض


أوسمتي : العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 12365411
أوسمتي : العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. 28
أوسمتي : العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Nashat
البلد : المغرب
ذكر
عدد المساهمات : 769
نقاط : 6196
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

البطاقة الشخصية
آه آه:

العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة.   العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة. Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 5:23 pm

[color=red]من خلال الحوار الذي جائت به الاخت نادية مشكورة ، اليكم هذا الاجتهاد المتواضع لوضع ترجمة للعلامة صالح الصالحي احد ابرز الفقهاء الذين تعاقبوا على تدريس العلوم الشرعية بالمدرسة العلمية العتيقة دو ادرار بين 1975 و1991 .
هو الفقيه الأديب العلامة سيدي صالح بن عبد الله الإلغي الحائز على الجائزة التكريمية التنويهية للفكر والدراسات الإسلامية التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والتي سلمها إلى الفائز
أمير المؤمنين بمناسبة إحياء ذكرى عيد المولد النبوي بمراكش 1428هـ\2007.
حفظ القرءان الكريم بقريته في زاوية دو كادير إلغ على يد ثلاثة أساتذة أجلاء وهم سيدي امحمد الطالبي السملالي، سيدي محمد اولحسن تيدلي السملالي وثالثهم سيدي عبد الله أو حمد السملالي وهو من عائلة الأستاذ الأول. وقد تمكن من حفظ القرءان برواية ورش في السنة الثانية عشرة من عمره حيث انخرط في الكتاب في السن الخامسة .
و بعد ذلك مباشرة عكف على حفظ المتون حوالي ستة أشهر بمنزله بقرية إلغ وذلك بعناية والده سيدي عبد الله بن محمد الإلغي.
بعد حفظ القرءان توجه إلى المدرسة الوفقاوية حيث افتتح العلوم على يد شيخها إذ ذاك المرحوم سيدي أحمد اليزيدي وذلك سنة 1935 وقد قضى هناك عامين.
والشيخ الثاني من العلماء الذين أخذ عنهم هو التجرمونتي وقد لازمه مدة عام واحد وذلك بمدرسة أيت وافقا .
انتقل إلى مدرسة أيمور التي مكث فيها سنتين حيث كان والده حينئذ هو الذي يقوم فيها بأعمال التدريس.
بعدها رجع إلى الشيخ اليزيدي بالمدرسة الجشتمية حيث قضى ثلاث سنوات.
وجلس للعلم في المدارس الثلاث: الوفقاوية والأيمورية والجشتمية . والمدرسة الجشتيمية قضى فيها أطول مدة حيث قضى فيها ثلاث سنوات ونصف. وبذلك يكون مجموع المدة التي قضاها في الجلوس للعلم ثماني سنوات ونصف. وفي حفظ القرآن حوالي خمس سنوات…
بهذه المدارس درس علوم العربية و مختلف العلوم التي يعتني بها في المدارس العتيقة، وعلى يد هؤلاء ألأساتذة الأجلاء نال حظه من تلك العلوم .
بعد الانتهاء من الدراسة انتقل إلى التدريس وسنه 21 سنة حيث أخذ يدرس في مدرسة تاسريرت التي قضى فيها أربع سنوات نيابة عن والده و سنتين أخريين مستقلا بالمشارطة.
ومن هذه المدرسة انتقل إلى تازموت التي أمضى فيها ثلاث سنوات والسنة الأولى كانت بالنيابة عن والده ، ثم انتقل إلى المدرسة الإغشانية التي أمضى فيها أربع سنوات ثم الجشتمية التي مكث فيها عاما ثم إكضي الذي قضى فيه ثلاث سنوات، ثم إلى الغشانية مرة أخرى حيث قضى سنتين فإلى مدرسة أيمور التي قضى فيها عامين ومنها انتقل إلى مدرسة أكلو التي درس فيها سنتين قبل أن يعود إليها بعد أن قضى عاما في المدرسة الإلغية. وهذه المرة مكث حوالي خمس سنوات في مدرسة أكلو الوجاجية.
ومن هذه المدرسة انتقل إلى مدرسة رسموكة سنة 1975 التي زاول فيها التدريس إلى غاية 1991 فمدرسة سيدي امحمد الشريف بالأخصاص التي قضى فيها عامين.
والآن يدرس بمدرسة تيزنيت العتيقة بالإضافة إلى التدريس في الكراسي العلمية.

بدأ يزاول التأليف منذ 1951 م 1370 هـ حيث ألف في فن العروض، وظل هذا التأليف مخطوطا إلى أن طبع سنة 2001 تحت "اسم إتحاف الجيل بزبدة علم الخليل". لكن هذا التأليف لم يكن أولى مصنفاته المنشورة إذ كان أول ما نشره في علم الفرائض سنة 1990 م 1410 هـ وقد سميت هذا التأليف ب "دليل الفارض ومفتاح الفرائض".
من علم الفرائض انتقل إلى علم النحو حيث ألف كتابا أسماه " الحقائق المكللة بإعراب وتصريف بعض الأمثلة " و يعتبر هذا التأليف بمثابة مدونة لتعريفات مختلفة لمصطلحات الإعراب تكون غالبا في شكل منظوم. وقد اعتاد فقهاء المدارس العتيقة السوسية على توجيه الطلبة إلى حفظ هذه التعريفات بمجرد الابتداء من دراسة الأجرومية. كما يضم هذا التأليف كذالك تعليقات إضافية على تلك الحقائق يستفيد منها المبتدئون من طلبة العلم وفيه أيضا نظم على الأجرومية سماه بالدرة الإلغية.
وفي سنة 1998 تمكن من نشر كتاب "المدرسة الأولى" وهو عبارة عن وصف لطريقة التعليم الأولي بالمدارس القرءانية السوسية، إلا أنه كثيرا ما يميل فيه إلى وصف ما اعتاده أهل قريته إلغ بسب معايشته لهم ومعرفته بما كانت عليه أحوال التعليم عندهم في الماضي.
ولا يخفى في هذا التأليف انه اقتفى أثر العلامة المختار السوسي الذي كان رائدا في التأريخ لسوس عموما ولمنطقة إلغ على وجه الخصوص.
سنة 1999 نشر كتاب آخر حول فن التوقيت وأسماه " المنقع بتحقيق المطلع على مسائل المقنع " والمطلع هو الشرح الصغير لمنظومة الشيخ محمد بن سعيد المرغتي السوسي في التوقيت.
وأخيرا في بداية سنة 2007 نشر كتابين : أولهما في فن المبنيات وسماه " شرح ملخص البناء في الحروف والأفعال والأسماء " ويهتم هذا التأليف بالمبني وعلله ويناقش صحة بعض العلل التي يأتي بها النحاة في ذكر الأسباب التي جعلت بعض الأسماء والأفعال مبنية.
أما التأليف الثاني فهو من الردود الفقهية، كتبه منذ 1983 للرد على المرحوم سيدي عبد الحي بن محمد بن الصديق في شأن إقامة الجمعة بقرية إماوون بقبيلة أيت باها . وقد نشره بناء على رغبة بعض الإخوان الذين ألحوا عليه ليستفيد منه الناس .

هو الآن بصدد إنجاز تأليف آخر حول المقدمة الجزولية في النحو للشيخ أبي موسى الجزولي. وسيهتم هذا العمل فقط بالجزء الأول من هذه المقدمة أو ما أسماه بفاتحة المقدمة. اهتمامه بهذا الجزء من مقدمة الجزولي يرجع إلى موضوعها المتصل بفن المنطق. وهذا لا يعني أن الجزولي رحمه الله يخلط بين الفنون في تأليف واحد وإنما أتى بتلك القضايا ليجعلها وسيلة إلى مقصوده وهو على ما يقال إشارة على الرد على الزجاجي في أول جمله.
ولما رأى ذلك يحتاج إلى شرح بدأ في وضع تقارير له. و سماها " الخمائل الحريرية على فاتحة الجزولية"
ولديه مخطوطات أخرى حررها منذ مدة مثل رسالة في بيع الثنيا.
ويعمل مع مجموعة السادة العلماء بالمجلس العلمي الإقليمي لتيزنيت في تحقيق كتاب" مرشد المبتدئين إلى معرفة ألفاظ الرسالة القيروانية" لسعيد بن سليمان أكرامو الجزولي السوسي المتوفى سنة 882 هجرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلامة صالح بن عبد الله الصالحي الإلغي أحد الدين تركوا بصماتهم في المدرسة العتيقة برسموكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب إرسموكن ® :: «۩۞۩- منتدى المدرسة العلمية العتيقة -۩۞۩» :: منتدى المدرسة العلمية العتيقة لأربعاء رسموكة-
انتقل الى: