منتديات شباب إرسموكن ®

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

منتديات شباب إرسموكن ®


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
    
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حمل ملف الدورة التكوينية بأكلوا حول التخطيط المجالي و التدبير المتمحور حول النتائج ( الملف على شكل PPT)
السبت يوليو 25, 2015 9:02 pm من طرف houbib

» برنامج الرائد في العمل الجمعوي
السبت أبريل 25, 2015 5:15 am من طرف abayada

» معلومات حول انشاء تعاونية فلاحية
الأحد أبريل 05, 2015 3:26 pm من طرف jdaycom

» كتاب جديد حول مالية الجماعات المحلية
السبت يونيو 14, 2014 2:24 am من طرف tayeb79

» مشاريع جمعيات رسموكة في اطار INDH
الأربعاء مايو 21, 2014 4:56 am من طرف بو الحسام

» جمعية أفوس غفوس - أيت ابراهيم أيوسف - تنظم يوما طبيا
الأربعاء مايو 21, 2014 4:41 am من طرف بو الحسام

» جمعية تعاونية بغزة
الثلاثاء مايو 20, 2014 3:59 am من طرف بو الحسام

» تاسيس جمعية اقليمية بتزنيت
الثلاثاء مايو 20, 2014 3:56 am من طرف بو الحسام

» مجموعة من الوثائق الخاصة بالجمعيات
السبت مايو 17, 2014 1:40 pm من طرف rahim05

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
lahoucine
 
جمعية الفيض
 
vendredi13
 
جمعية إشخنتن
 
profbrahim
 
abde
 
ultras imazighne
 
hakan
 
jamilatarsmoukt
 
مركز رفع الصور و الملفات

راديو - بث مباشر -
تلفزة
 
 
 

صوت و صورة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المشرف المميز ( جمعية الفيض ) يجلس على كرسي الإعتراف
أمرير في مواجهة المجلس الجهوي للحسابات
محكمة شباب إرسموكن
بطاقة التعارف لجميع الأعضاء.
برنامج الرائد في العمل الجمعوي
العضو '' جمعية إشخنتن '' يجلس على كرسي إعتراف المنتدى
Les membres du conseil communal de Arbaa rasmouka
العضو '' علي النجاري '' رئيس جمعية عوجة على كرسي اعتراف المنتدى
من وراء فرملة المشاريع في عهد محمد أمرير
توشيح للأعضاء الأكثر نشاطاً في المنتدى..
جبهة إرسموكن ضد التحديد الغابوي

المتواجدون
أصدقاؤنا في الفيسبوك

شاطر | 
 

  شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الإثنين يوليو 11, 2011 1:31 pm

شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد اين وصلت المشاريع التنموية المبرمجة في المخطط الجماعي للتنمية؟؟ ماهو جديدها وكيف تسير هذه المشاريع ومن يباشرها؟؟ ماهو الوضع العام الحزبي والجمعوي في رسموكة بعد الاستحقاقات الاخيرة سوال صحافي يطرحه كل رسموكي على كل المهتمين بالشان االمحلي من مسوولين ومنتخبين وجمعيا ت؟؟؟ ارجوا ان تكون هنا ك اجابات مقنعة من طرف رواد هذا المنتدى وشكرا clown tongue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الثلاثاء يوليو 12, 2011 1:34 pm

لا اضن ان هنا ك من لديه الشعجاعة والوقت الكافي للاجابة على مثل هذه الاسءلة لان الكل مشغول هذه الايام بانجاح عطلته الصيفية في السفر اوالاستجمام مع الاهل والاصدقاء ،والاكثرية من رواد هذا المنتدى ليس لهم اي اهتمام باالشان المحلي ، اللهم اذا استثنينا اولاءك الذين لديهم رغبة في تلميع صورهم امام الراي العام في حفلات راقصة ،وفي حملات انتخابية منظمة سابقة لاوانها، يطلق عليها اسم المهرجان،مضمونها لايختلف في شيء عنما يعرض في الاعراس والحفلات الخاصة،،،هدفها الوحيد هواالضهوروالنكاية بالخصم ولكي نقول لشعب بني كلخون بل راهاحنا خدامين من اجل اسعادكم بالبندير والكمنجة..والكنبري...وهذه هي الثقافة واالتكلخة المستدامة والا فلا........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأربعاء يوليو 13, 2011 12:50 pm

الرما فن مغربي ضاربٌ في القِدم، إنها شكل من المسرح الشعبي المرتبط بالمبادرة والتلقائية، يقوم به رجال متمرسون على فن الحَكْي وبراعة الإيماء والتشخيص والسخرية والتكسُّب بالتَّحامُق الممتع و التوسُّل والدعاء والإضحاك والإبهار...وقوة اهياضن بتعبير بعض أرباب هذا الفن) تكمن في قربه من الجمهور (الفرْﯖْ) وانطلاقه من الانشغالات اليومية بل الآنية للناس_ من واجبنا أن نُجدد التفكير في آليات حقيقية لحماية هذا القسم الهام من الذاكرة الشعبية، ذلك أن جزءا غير قليل من تراثنا الشفوي مُعَرّض للاندثار باندثار الحلقة الأصيلة، خصوصا على مستوى المضامين المروية أو المحكية وعلى صعيد الصورة التقليدية للعب والتشخيص.


[u][i][quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الخميس يوليو 14, 2011 1:07 pm

التكريم هو نوع من التقدير واالاعتراف بالجميل لكل من اسدى خدمات جليلة لمجتمعه ووطنه ؛اينما كان موقعه اومركزه الاجتماعي اوالاقتصادي او الوظيفي،وغالبامايكون عبارة عن التفاتة كريمة ا..لى وضعية االشخص المكرم المادية والمعنوية،ولستعراض اغلب ال محطات التي ميزت مسيرة عمله في خدمة الاخرين،وغالبا مايتم تكريم الاشخاص الذين قضوا سنوات عمرهم في تقديم الشيء الكثيرلا اببناء جيلهم اومنطقتهم ،..........كما يثم تسليط االضوء علي منجزاتهم واعمالهمم بواسطة كتاب اوفلم وثاءيقي يعود ريعه على ابناءه اواحدى االجمعيات ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الخميس يوليو 14, 2011 1:25 pm

في مطلع عقد سبعينيات القرن الماضي، وعلى امتداد أكثر من عقد، لم نكن غالبيتنا، ونحن تلاميذ وطلبة نفهم كنه ما كنا نردد من شعارات في إضرابات واحتجاجات ضد الدولة؛ ضد وزارات التعليم المتعاقبة ومنها قولنا : "آش قريتيونا؛ قِرد، بقرة، برتقال"، مسفِّهين محتوى البرامج‮ ‬مستنكرين‮ ‬تدني‮ ‬المستوى‭ ‬العام‮ ‬للتربية‮ ‬والتعليم،‮ ‬محملين‮ ‬المسؤولية‮ ‬لـ‮"‬النظام‮" ‬الذي‮ ‬كان‮ ‬نكّس‮ ‬العديد‮ ‬من‮ "‬الحقوق‮" ‬الطلابية‮ ‬ومعها‮ ‬حقوق‮ ‬المعلمين‮ ‬التي‮ ‬كانت‮ ‬وراء‭ ‬انتفاضة‮ ‬1965‮.‬ بعد توالي السنين تدنى مستوى التحصيل المعرفي والفكري والمستوى التعليمي إلى ما هو أفظع، وبعدما تنورت بصيرتنا وتفتق وعينا؛ فطنا إلى أن مسؤولية التدني ليست منوطة بالنظام وحده وليست متعلقة بالبرامج وحدها، وإنما بالطرف الثاني في ثالوث المنظومة الاجتماعية/المجتمعية الذي هو الشِّغيل والذي ليس هو إلا رجال التعليم، جلهم، وليس الكل؛ مع كل احترامي للأشراف منهم؛ إذ ركبوا صهوة اللعبة وحولوا أيام الدراسة إلى مبكى، وغيروا حلقات الدرس إلى ندوات احتجاج، تقاعسوا بدعوى أنهم أكدح الكادحين وناضلوا بهدف رفع الأجر وخفض ساعات العمل، استمرؤوا الراحة المرتبطة بالعطل وألحوا على الإضراب حتى تحولت كل الأيام إضرابا، بله عطلا مؤدى عنها؛ فتكدست الأموال ملء الملايين والملايير في حسابات بنكية وانتفخت الأوداج واكتنزت الأبدان وصار المعلم مقاولا ومستثمرا ومتفرغا لفعل كل شيء، وباختصار صار يعيش على نفقات الدولة والمال العام باطلا، وحق فيه قوله تعالى (أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم... سماعون للكذب وأكالون للسُّحت فإن جاؤوك فاحكم بينهم أو اعرض عنهم (..؛ أما مريدوه في الفصول فيؤدون ضريبة الإضرابات المتتالية، ضريبة المعلم الذي يدرس ليلا ليحصل على الماسترز والدكتوراه ويحسّن سلم أجره إلى سلم خارج التصنيف أو يتفرغ إلى شغل في ديوان وزير أو سفير وتكون نتيجة طموحه في الشهادة العليا والمركز السامي هي العياء والنوم في القسم ويكون الضحية هم أبناؤنا عماد مستقبل الوطن في القرن الواحد والعشرين وهم الذين يصح أن يصيحوا‮ ‬اليوم‮ "‬آش‮ ‬قريتيونا‮" ‬ويصح‮ ‬لنا‮ ‬نحن‮ ‬في‮ ‬إطار‮ ‬المحاسبة‮ ‬الحقة‮ ‬والمطالبة‮ ‬بالعقاب‮ ‬أن‮ ‬نقول،‮"‬ماذا‮ ‬جنيتم‮ ‬نظير‮ ‬ما‮ ‬قدمتم،‮ ‬عدا‮ ‬دعوة‮ ‬أبنائنا‮ ‬إلى‭ ‬الدروس‮ ‬الخصوصية‮ ‬وبأثمان‮ ‬تحددونها‮ ‬خارج‮ ‬لائحة‮ ‬الأسعار‮".‬ أن يطمح المعلم ليكون صحافيا في آن واحد "ويزاحم" المهنيين من الإعلاميين في قداسة المهنة أو أن يصبح دكتورا أو مسؤولا أو مدير ديوان وزير أو سفير، أو حكما رياضيا أو مندوبا للمباريات الرياضية، فكله مأخوذ على محمل الجدية والاحترام، لكن أن يتحول المعلم إلى "حلايقي" في المساحات الخضراء والساحات العمومية أو إلى "براح" في المناسبات الرياضية والحفلات والأعراس ليلا مقابل ما يشبع به البطن، أو إلى خطاط على الجدران أو إلى مساعد خياط يتفنن في غزل الخيط لإنتاج الجلابيب النسوية مقابل دراهم بخسة ويترك الفصل الدراسي على مسؤولية‮ ‬من‮ ‬تقدّم‮ ‬في‮ ‬السن‮ ‬من‮ ‬التلاميذ،‮ ‬فذلك‮ ‬أكبر‮ ‬معنى‭ ‬للسُّحت،‮ ‬لأن‮ ‬المعلم،‮ ‬والحالة‮ ‬هاته،‮ ‬لا‮ ‬يتنازل‮ ‬عن‮ ‬أجره‮ ‬الشهري‮ ‬الذي‮ ‬يتقاضاه‮ ‬عن‮ ‬وظيفته‮.‬ من جملة ما عشته من سحت تناولتْه معلمتي وأنا في الابتدائي بـ"ألبير دوري" (الحطيئة لاحقا) هو حينما كانت تلح علينا في إطار النشاط والتربية الأسرية باقتناء بيضة لكل تلميذ بدعوى أنها ستعلمنا كيف نحضر وجبة سريعة هي "لومليط"، فنكد نحن في اقتناء البيض وتفلح هي في تعليمنا ببيضة واحدة وتحمل الباقي معها، وفي الأسبوع الموالي تعلمنا كيف نوقد نارا، فتلح علينا على جلب علبة ثقاب لكل تلميذ، فتعلمنا وقيد النار بعود واحد من الثقاب، وتحمل معها الباقي من العلب. وهكذا دواليك؛ يستمر السحت، وبعد شهرين ونيف تعاود الكرّة، فتلح علينا‮ ‬بجلب‮ ‬البيض‮ ‬والطماطم‮ ‬هاته‮ ‬المرة،‮ ‬لتعلمنا‮ ‬كيف‮ ‬نحضّر‮ ‬وجبة‮ "‬البيض‮ ‬وماطيشة‮" ‬فتفلح‮ ‬في‮ ‬اكتناز‮ ‬عدد‮ ‬جديد‮ ‬من‮ ‬البيض‮ ‬وقرابة‮ ‬صندوق‮ ‬من‮ ‬الطماطم‮.‬ أما اليوم، ومن جملة السحت الذي يأكله البعض أو ينوي أن يكون أكّالا له، فذلك الذي يتجلى من نكثة عاشها بقال مع معلم، حين اشترى هذا الأخير علبة معجون بأربعة دراهم وزوّد البقال بورقة التعاضدية للتعويض عن الأمراض، وطلب إليه أن يملأ له سعر المعجون، قبل أن يذكّره بأن‮ ‬الأمر‮ ‬لا‮ ‬يتعلق‮ ‬بصيدلية‮ ‬وإنما‮ ‬بمحل‮ ‬للبقالة‮.‬ محمد عفري
: الجمعة 08 أبريل 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عضو أمازيغي
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
القوس عدد المساهمات : 123
نقاط : 2889
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/12/1979
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الخميس يوليو 14, 2011 4:32 pm

العمل الجمعوي دخلته طفيليات لا يهما أي شيء سوى ربحها الشخصي لا يهمها أي شئ

الدعاء على العمل الجمعوي المدني بتكريم بن مالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الجمعة يوليو 15, 2011 1:17 pm

- المسرحي ترنتــيوس آفر:

ولد ترينيس آفر في مدينة قرطاج التونسية سنة 184م، وهو من أهم كتاب المسرح في الثقافة الأمازيغية القديمة وتوفي سنة 159م. وأخذ أسيرا في الحرب البونيقية الثانية التي خاضتها روما ضد قرطاجنة التي انتهت بهزيمة تونس وإخضاع شمال أفريقيا كله للسيطرة الرومانية . وقد اختار أحد أعضاء مجلس الشيوخ الروماني هذا الغلام خادما له وأعطاه نسبه " ترنتيوس لوكانوس"، وعاش في وسط طبقي اجتماعي أرستقراطي، أما كلمة آفر فتحيل على أصله الإفريقي. ويبدو أن سيده قد توسم فيه خيرا فعلمه وأحسن تربيته ثم أعتقه إلى أن مات ترنيوس في سن الخامسة والثلاثين وهذا ما أجمعت عليه معظم الروايات، بيد أن سويتونيوس يقول إنه مات في سن الخامسة والعشرين. وعلى أي حال، فإن الروايات التي تتحدث عن حياة ترنتيوس الفنية غير محققة ولا موثقة ومن ثم فليست صادقة تماما. أما بالنسبة لحياة ترنتيوس الفنية فقد وصلنا أفضل مصدر وأوثقه ألا وهو مسرحياته الست بمقدماتها التي رد فيها على نقاده."4

هذا، وقد تبحر ترنتيوس في العلوم والفنون والآداب، وأصبح فريد زمانه وكاتبا مسرحيا كبيرا مازالت آثار أعماله راسخة في الريبرتوار الروماني واللاتيني والغربي، وعرف كذلك بكونه شاعرا كوميديا هزليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الجمعة يوليو 15, 2011 1:33 pm

في رسموكة كما في غيرها هناك العشرات من الجمعيا ت الثقافية ، لا تعطي الاهتمام الكافي للثقافات المحلية والسعي الداءم لتطويرها،لافي بعدها الاجتماعي او الدراسي،بل نجدها داءما غارقة في الشكليات والحسابات الحزبية الشخصيةالضيقة والسبب غالبامايكون في الاشخاص المنوطة بهم تسييرهذه ا لجمعيات لان اهدافهم بكل بساطة ليست ثقافية... أشارت العديد من الدراسات والبحوث إلى فاعلية الاعتماد على الثقافة المحلية في تطوير التدريس، بالإضافة إلى تحقيق جوانب أخري مهمة منها غرس القيم والأخلاقيات في نفوس التلاميذ وأهمها تقدير الذات واحترام الهوية الذاتية والخصوصية الثقافية إلى جانب احترام التراث الحضاري للآخرين وقبول الآخر واحترامه، والتأكيد على المساواة بين الثقافات المتنوعة داخل المجتمع، وأن كل ثقافة لها إنجاز حضاري أسهم في تقدم البشرية.
ويعتمد هذا المدخل على المنهج الانثروبولوجي في دراسة المجتمع المحيط وبالتالي معايشة المعلم للبيئة المحلية وفهمها واستخراج المفاهيم والعمليات التي ترتبط بالمادة الدراسية من واقع معايشته لهذا المجتمع، ومن ثم تضمين هذه المفاهيم والممارسات في التدريس داخل الفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   السبت يوليو 16, 2011 1:34 pm

ماهو الوضع العام الثقافي في رسموكة ؟وهل هناك نخبة مثقفة تستطيع القيام بعمليات ا لتاطير والتنسيق الثقافي للمواهب الناشءة والشابة على حد سواء ؟؟؟هل هناك فرق مسرحية حتى ولو كانت هواية ؟؟الا توجد هناك مواهب طموحة يجب تشجيعها في ميادين الكتابة والرسم وا لادب والفقه ومختلف العلوم، ؟ اليست هناك جمعيات محلية محتضنة للمواهب عن طريق الدعم ولوكان معنويا فقط؟؟اليست هناك مسابقات ثقافية وفنية ورياضية ؟على مدار السنة وليس في الصيف فقط؟؟متى سيتم رفع الوصاية المباشرة على تلك الجمعيات من طرف تجار الانتخابات؟؟؟اماان الاوان للشباب المثقف والواعي بهموم الشباب ومشاكل الناس ان ياخذ بزمام المبادرة ؟؟؟ ان الاجابة ستبقى داءمامعلقة الى حين ضهور جيل جديد يستطيع تنقية العمل الثقافي من كل الوصولين والشلاهبية الدين لايهمهم سوى الدعاية الرخيصة لانفسهم ولدواويرهم فقط......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأحد يوليو 17, 2011 12:28 pm

تشمل الخطوط العريضة للإصلاح الثقافي، تنويع مصادر الوزارة على اعتبار هزالة ميزانية الوزارة التي لا تتعدى 0.3 في المائة من الميزانية العامة للدولة، من خلال محاورة الفاعلين الاقتصاديين والقطاع والراعين وتحسيسهم بوظيفتهم الثقافية، وإسهامهم في التنمية البشرية، ومضاعفة الجهود لاستثمار علاقة التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.
وتهم المحاور 12 أيضا، إنشاء بنك للأفكار المحركة، الفاعلة والقابلة للإنجاز على المدى القريب والمستقبل المنظور، فضلا عن إجراء لقاءات تشاورية قطاعية مع المثقفين والفنانين للتعرف على ما يرونه مكتسيا صفتي الضرورة والاستعجال في مجال تحفيز الطاقات الفكرية والإبداعية وتأهيلها.

وتضمنت الخطوط العريضة، أيضا، التوجه إلى جيل الشباب لتحسيسه بضرورة أخذ الكتاب والقراءة بقوة الشغف المعرفي ومحبة الفكر التنويري، عبر دعم مجال الكتاب ونشره وتشجيعه، وإنشاء شبكة دور الثقافة وأمكنة القراءة وتمكين مختلف مكتبات الوزارة الموجودة بالكتب الجدية الهادفة وبالتجهيزات اللازمة، وتقوية تغطية التراب الوطني، التي لا تتعدى 422 فضاء ثقافيا، من خلال تنفيذ خطط عمل مشتركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأحد يوليو 17, 2011 12:43 pm

كنا أطفالا عندما علـّمونا أن «البرابرة هم سكان المغرب الأقدمون»، وأنهم «جاؤوا إلى المغرب عن طريق الحبشة ومصر»، وكانوا «يسكنون المغاور والكهوف ويلبسون جلود الحيوانات»، كنا صغارا حين لقنتنا وزارة التربية الوطنية تاريخ المغرب المزور، ولم نكن نملك إلا أن نحتقر هؤلاء الوحوش النائمين في دفتر اللغة العربية وكتاب «الاجتماعيات». لم يقل لنا المعلـّم من أين جاؤوا وأينهم الآن، ولم تساعدنا عقولنا الصغيرة كي نفهم أننا أحفادهم، وأن كثيرا ممن يعتقدون أنهم أبناء «العرب الفاتحين» هم في الأصل أمازيغ استعربوا. كان الأطفال الذين يتكلمون الأمازيغية في البيت يتخلون عن لسانهم في الشارع كي يندمجوا مع الآخرين. يفضلون التكلم بعربية مكسّرة، تؤنث المذكر وتذكـّر المؤنث وتضيف إلى المعجم مفردات مضحكة، على الحديث بلسان الجد «يوغرطة»، كي لا يكونوا محط سخرية، ويتجنبوا نظرات الاحتقار التي تندّ عن رفاق الدرب والتلاميذ والمعلم والمدير وبناته... أتذكر الآن صديق طفولتي الأولى «أباغوس» دون أن أستطيع استحضار اسمه الحقيقي. لا أعرف لماذا سميناه «القرد»، يبدو أن أحدنا سمع عمته تناديه كذلك على سبيل التوبيخ، فأغراه رنين الكلمة دون أن يفهمها، أو ربما كنا نعرف جيدا معنى «أباغوس»، فصرنا نناديه بها إمعانا في الاحتقار، لا أتذكر بالضبط. كل ما أتذكره أن «أباغوس» نزل عند عمته من «قصر» بضواحي المدينة كي يدخل إلى المدرسة. عندما تسمعون كلمة «قصور» لا تصدقوا رنين الكلمة، «القصر» هناك ليس له من الأبهة إلا الاسم، مجرد أكواخ طينية بلا ضوء ولا كهرباء ولا مرحاض، لا أثر فيها لمؤسسات الدولة، لا مدرسة، لا مستشفى، لا إدارة ولا هم يحزنون. «أباغوس» أصبح بسرعة واحدا منـّا، يقتسم معنا الفصل واللعب والمغامرات. لم يكن أخرسَ، لكنه لم يكن يتكلم تقريبا. كنا نجري في المروج ونسرق التفاح والزهور والمشمش، ونقتل الأفاعي والخنافس، نصطاد الطيور والسلاحف والضفادع، دون أن نسمع كلمة واحدة من «أباغوس»، لأنه لا يفهم ما نقوله ولا يعرف العربية بكل بساطة. حينما تبدر منه كلمة ما، نضحك عاليا من لكنته المكسّرة. هو أيضا لم يكن لقمة سائغة. حين نغيظه، يبتعد عنا مسافة محترمة ويشرع في رجمنا بوابل من الحجارة... الكل كان يشهد ببراعته في التصويب، حتى إننا أطلقنا على طريقته في الرشق: «ضربة السرّاح»، لأن «السراح» أكثر الناس مهارة في التصويب بالحجر. أتذكر الآن كم كان «أباغوس» عرضة للسخرية والأذى من طرف شياطين الزنقة، فقط لأنه لا يعرف العربية. أتذكر يوم ربطه حميد، الشرير الذي يكبرنا بأعوام وحماقات، وتركه يصارع الحبل وسط قهقهاتنا الآثمة. في المدرسة أيضا، لم يكن «أباغوس» يفهم ما تقوله المعلمة. كان ينزوي لوحده في آخر الصف كأي تلميذ مصاب بالجذري، لا أحد يريد الجلوس معه لأنه «كسول»، وعندما ينطق بكلمة يضج الفصل كله بالضحكات، حتى المعلمة كانت تهتز من فوق كرسيها الخشبي تحت تأثير القهقهات! جمال بدومة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأحد يوليو 17, 2011 1:13 pm

حول مهرجان ايت.براهم.....يوسف .......هل هناك من تقرير مفصل عن مختلف الانشطة المقامة وهل هناك اقبال على الندوات واللقاءات التواصلية؟؟ام ان الاقبال كان فقط على الانشطة الترفيهية والفنية؟؟؟ وماهي النتاءج والخلاصات العامة المستفادة من المهرجان؟؟؟وماهي ثاثيرته الايجابية وكذا السلبية على جمهور الشباب الحاضر وكذاعلى المنطقة ككل؟؟؟سوءال موجه عبر هذا المنتدى الى اللجنة المنظمة لهذا الحدث؟؟وكذلك الىكل المحللين والحاضرين في هذا المهرجان؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأحد يوليو 17, 2011 1:30 pm

مساهمات رشيد 140 معكم كل يوم في نفس االتوقيت 7.30 حتى9 مسااء ان شاء الله في مواضيع واسءلة متجددة ـارجو ان تنال اعجابكم ـ عبرمنتدى الصحافة واخر الاخبار داءما مع شوف...اقرأ....واستفد...منتديات شباب رسموكة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الإثنين يوليو 18, 2011 2:10 pm

2011 – 2012

بقطاع التعليم المدرسي

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مقررا لكاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي بشأن تنظيم السنة الدراسية 2011 – 2012 بقطاع التعليم المدرسي

ويتضمن هذا المقرر، الذي يهدف إلى تحديد أهم المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم الموسم الدراسي المقبل، تواريخ إجراء مختلف التظاهرات، وتواريخ المراقبة المستمرة والامتحانات المدرسية وكذا المباريات والامتحانات المهنية. كما يشمل توزيع الفترات المخصصة للدراسة والعطل على أيام الأسبوع خلال الموسم الدراسي 2011 – 2012 ، وإحصاء الغلاف الزمني لفترات الدراسة حسب المستويات والمواد الدراسية بالأسلاك التعليمية، فضلا عن عدد أيام الدراسة بما فيها الإعداد الجماعي للامتحانات الإشهادية وإجراء مختلف العمليات التقويمية

وتبعا لهذا المقرر، فإن الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية 2011 – 2012 سيتم عبر المحطات ووفق الجدولة الزمنية التالية

الجمعة 2 شتنبر 2011 : هو اليوم المحدد للالتحاق بالعمل بالنسبة لأطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم. كما يلتحق في نفس التاريخ الأطر الجدد لمختلف الهيئات بأكاديميات ونيابات تعيينهم لتسلم رسائل التعيين
الاثنين 5 شتنبر : تاريخ استئناف أطر هيئة التدريس لعملهم
الفترة ما بين 2 و8 شتنبر 2011 : تخصص لإنهاء العمليات المتعلقة بإعداد الدخول المدرسي
الاثنين 12 شتنبر 2011 : الدخول التدريجي للمتعلمات والمتعلمين حسب مايلي
استقبال متعلمات ومتعلمي جيل مدرسة النجاح للمستوى الأول ابتدائي صباحا
استقبال متعلمات ومتعلمي جيل مدرسة النجاح للمستويين الثاني والثالث ابتدائي زوالا. كما يتم خلال نفس اليوم استقبال متعلمات ومتعلمي السنة الأولى من الثانوي الإعدادي والجذع المشترك من الثانوي التأهيلي.
الثلاثاء 13 شتنبر 2011 : استقبال متعلمات ومتعلمي باقي المستويات الدراسية
الأربعاء 14 شتنبر 2011 : يخصص لاحتفال كل المؤسسات التعليمية بيوم عيد المدرسة تحت شعار « جميعا من أجل مدرسة النجاح »
الخميس 15 شتنبر 2011 : الانطلاقة الفعلية للدراسة

وتجدر الإشارة أن هاجس تأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم مازال يحتل للسنة الثانية على التوالي، موقع الصدارة في تنظيم السنة الدراسية سواء فيما يتعلق بتحديد مواعد العطل ومدتها أو بتحديد مواعد الامتحانات أو بتضمين المقرر معطيات بخصوص توزيع الزمن من قبيل عدد أيام الدراسة الفعلية وعدد الساعات المخصصة لمختلف المواد حسب المستويات، وذلك من أجل تمكين الفاعلين التربويين من تحكم أكبر في تدبير مورد الزمن المدرسي. ومن شأن تداول هذه المعطيات أن يسهل تتبع العملية التربوية من طرف مجالس المؤسسة وكذا تفعيل المعالجة التربوية والتقييم الذاتي لأداء المؤسسة في علاقته مع تأمين الزمن المدرسي

هذا، ويمكن الاطلاع على النص الكامل لمقرر تنظيم السنة الدراسية المقبلة على الموقع الإلكتروني للوزارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الثلاثاء يوليو 19, 2011 12:55 pm

مخطط المغرب الأخضر:المشروع الطموح ... شكلت الفلاحة منذ أمد بعيد قطب الاقتصاد المغربي و رافعة أساسية للتنمية الإجتماعية ، وبعد الإستقلال شهد القطاع الفلاحي العديد من الإصلاحات الهيكلية لتمكين البلد من ضمان الأمن الغذائي و المساهمة في النمو، لكن رغم ذلك مازالت فلاحتنا متخلفة .وهذا ما خلصت إليه الدراسة المستقبلية حول الفلاحة إلى حدود 2030 التي قامت بها المفوضية السامية للتخطيط و التي أكدت على أن عوامل من قبيل النمو الديمغرافي المتزايد ،و الجفاف و العولمة زيادة على غياب آليات الحكامة الجيدة و التدبير العقلاني و غياب رأسمال بشري مؤهل لعبوا دورا أساسيا في تكريس هذا التأخر، إن هاجس ألأمن الغذائي أضحى يقض مضجع سائر دول المعمور بما فيها المغرب ،كما أن ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية و استهداف محاربة الفقر، كل هذا و من بين أسباب أخرى دفع الدولة المغربية إلى التفكير و إعادة النظر في إستراتيجيتها الفلاحية ، ومن هذا المنظور أعلن جلالة الملك محمد السادس عن مشروع “مخطط المغرب الأخضر” وهي خطة تروم جعل الفلاحة المحرك الرئيسي للنمو للاقتصاد الوطني في 15 سنة القادمة للرفع من الناتج الداخلي الخام و خلق فرص للشغل و محاربة الفقر و تطوير الصادرات. 1- الفلاحة المغربية و التأثيرات الدولية: *- المنتوجات الزراعية و ارتفاع الأثمان في السوق الدولي: أكد تقرير البنك العالمي لسنة 2008 على أهمية دور الفلاحة في محاربة الفقر و ألح على اتخاذ تدابير إجرائية لجعلها في خدمة التنمية المستدامة.وقد شهدت الأشهر الأولى من سنة 2008 ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية و الزراعية و الناتجة عن الأسباب التالية: أ‌- زيادة الطلب على الوقود الحيوي ( Biocarburants) والذي جاء لتعويض البترول الذي ارتفع سعره في الأسواق الدولية، ب‌- الحاجيات الغذائية المتزايدة الناتجة عن ارتفاع النمو الديمغرافي، ت‌- الطلبات الجديدة خاصة على المواد الحيوانية و الزيتية نتيجة تحسن مستوى العيش داخل دول نامية جديدة كالهند و البرازيل و الصين. إن التوقعات تشير إلى أن ارتفاع أثمان المواد الفلاحية سيستمر في 15 سنة القادمة ، كما أن احتمال خطر نقص يبقى واردا إن على المستوي العالمي أو الجهوي.دون نسيان خطر الاضطرابات الإجتماعية. *- المفاوضات الدولية و إصلاحات السياسة الفلاحية : تعمل منظمة التجارة العالمية على تحرير التجارة و ستكون سنة 2013 نهاية لتحديد قواعد التجارة و المبادئ الجديدة للسياسية الفلاحية ،من إزالة الحواجز الجمركية و الحد من الإعانات المقدمة للفلاحين و المصدرين. *- الحفاظ على البيئة : إن سن تنمية مستدامة تقتضي العمل على الحفاظ على الموارد البشرية للأجيال القادمة ، وقد ازداد الوعي بهذه الأهمية لدى صناع القرار و صانعي السياسات العامة ،كما أن هناك تخوفات من آثار تغير المناخ ودوره فيما يتعلق بالتنوع البيولوجي ،كما أن هناك مخاطر من قبيل تآكل التربة وفقدان خصوبتها ، و ندرة المياه كلها عوامل مؤثرة على المجال الزراعي. *- الأزمة المالية العالمية : شهدت الأوراق المالية الكبرى انخفاضا في مؤشرات أسهمها في بداية شهري سبتمبر و أكتوبر 2008 ،مما سبب عدم الثقة بين المستثمرين والمدخرين،و أثر سلبا على معدل النمو في الإقتصادات الكبرى بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، ،هذا الركود كان له تأثير قوي على اقتصاديات البلدان النامية التي تربطها علاقات تجارية مع هذه الدول كالمغرب الذي يصدر أغلبية منتوجاته الفلاحية إلى أوروبا. 2-السياق الوطني للفلاحة المغربية :مكامن القوة و نقط الضعف. أ‌- مكامن القوة: يحتل القطاع الفلاحي و العالم القروي مكانة هامة في النسيج الإقتصادي المغربي ،يتجسد ذلك في : - سكان العالم القروي يمثلون 50./. من مجموع تعداد السكان، - اليد العاملة المباشرة في القطاع الفلاحي تشكل 80./. من فرص العمل في العالم القروي، - تساهم الفلاحة ب 14./. إلى 25./. من الناتج الداخلي الخام حسب الظروف المناخية و تهاطل الأمطار. - سن سياسة السدود،وتحسين السلالات الحيوانية، - تنمية الأراضي الفلاحية من خلال إصلاح و تطوير أساليب الري في المساحات الصغرى و المتوسطة و الكبرى، - إدخال نباتات جديدة ذات عوائد مرتفعة (الخضر- الفواكه…). - وجود صناعة غذائية تحويلية ، تجعل المواد الزراعية التصديرية المغربية أكثر تنافسية. - وجود يد عاملة مؤهلة في الزراعة التصديرية. ب‌- نقط الضعف: 1- عجز في أساليب الحكامة: تميز تدخل الدولة منذ الإستقلال في المجال الفلاحي بغياب رؤية واضحة ،مما حد من تطوير و تنمية الفلاحة المغربية ، كما ينبغي الإشارة إلى عدم رقي العلاقة بين الدولة و الجمعيات المهنية المحلية إلى المستوى المطلوب ، كما يسجل الضعف المؤسساتي بين القطاع الخاص و العام و التنظيمات المهنية،دون أن ننسى هامشية دور القرض الفلاحي. 2- العقار الفلاحي: يمتلك المغرب 1431600 مزرعة يمكن تقسيمها على الشكل التالي: - الضيعات الصغرى الأقل من 05 هكتارات : و هي تشكل 24./. من المساحة الزراعية و 70./. من المزارعين. - الضيعات المتوسطة ما بين 05 و 50 هكتار : و هي تمثل 60./. من المساحة الزراعية و 29./. من المزارعين. - الضيعات الكبرى ،أكثر من 50 هكتار : و هي تمثل 16./. من المساحة الزراعية و 01./. من مجموع المزارعين. لقد أكدت الدراسة التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط للفلاحة في حدود سنة 2030 أن عدم وجود ألأمن العقاري، و الملكية الجماعية للأراضي كلها عوامل تحد من الاستثمار.كما أن الضغط السكاني على الفضاءات الزراعية أدى الى رحيل جزء كبير من أفراد العائلة الذين لا يستطيعون العيش على الزراعة. 3-العنصر البشري في المجال الفلاحي: إن العنصر البشري غير مؤهل للعب دور مهم في تحديث القطاع الزراعي ، وتتميز المجال الفلاحي ب: - متوسط عمر السكان من المزارعين هو 52 عاما ، و الفلاحون الذين يتجاوزون 65 سنة يمتلكون 23.4./. من الأراضي الفلاحية، - ارتفاع نسبة الأمية في أوساط الفلاحين، - ضعف استعمال التقنيات الفلاحية و المكننة(الحرث 47./. و الحصاد 31./.) - ضعف استعمال الأسمدة الكيماوية (51./.)،البذور المحسنة(16./.) و المبيدات الحشرية(33./.). 4-استعمال المياه في مجال الري بشكل غير عقلاني: لقد قام المغرب بمجهودات كبيرة في تطوير البنية التحتية للمياه لضمان إمدادات المياه في المناطق الحضرية و الري اللازمة لتحقيق التنمية الفلاحية و الاقتصادية ،و قد ركزت هذه السياسة على سبل الطاقة الكهرومائية الكبيرة .كما أن المغرب يقوم بتشجيع الفلاحين لحثهم على استعمال التقنيات الحديثة لعقلنة استعمال المياه في مجال الري.لكن رغم هذه المجهودات لابد من تسجيل بعض السلبيات من قبيل : - يعتبر معدل الري الأقل انخفاضا على صعيد المنطقة، - ارتفاع نسبة هدر المياه، - نقص في الإنتاجية بالنسبة لبعض المنتوجات في كل هكتار، 5-نقص في تنظيم القطاعات(filières) الفلاحية: رغم المجهودات التي قامت بها الدولة منذ فجر الإستقلال ،فإنها لم تفرز وجود قطاعات فلاحية أساسية.كما يسجل النقص في وجود شراكات بين القطاع الحكومي و المستثمرين .لكن يجب الإشارة أن بعض القطاعات تعرف تطورا ملحوظا كقطاع الطماطم و الكرز و السكر و الحليب و تربية الأبقار و الدواجن…. 3-مخطط المغرب الأخضر:الأهداف،المنهجية،نقط الارتكاز و النتائج التوقعة. 1-الأهداف: نظرا لكل ألسباب السالفة الذكر قام المغرب بإعلان خطة طموحة في المجال الفلاحي و هي “مخطط المغرب الأخضر و التي تروم: أ‌- إعطاء القطاع الفلاحي دينامية متطورة و متوازنة مع مراعاة الخصوصيات، ب‌- تثمين الإمكانات و استثمار هوامش التطور. ت‌- مواجهة تحديات و رهانات العولمة مع الحفاظ على التوازنات الإجتماعية و الاقتصادية . ث‌- مواكبة التحولات الكبرى التي يعرفها قطاع الصناعة الغذائية على المستوى الدولي. 2- المنهجية المتبعة في بلورة مخطط المغرب الأخضر: إن بلورة إستراتيجية هذا المخطط الطموح اتبعت الطرق التالية: أ‌- القيام بجرد في القطاع الفلاحي و تحديد القطاعات و مختلف الفاعلين،و تحديد المجالات الأفقية التي يمكن أن تطور القطاعات الفلاحية من قبيل : الماء،العقار الفلاحي،اتفاقيات التبادل الحر،سياسة الدعم……. ب‌- التشاور مع مختلف الفاعلين ت‌- وضع نظام للتنفيذ و التعبئة . 3-نقط الارتكاز: يرتكز هذا المخطط على 06 نقط أساسية و هي كالتالي: أ‌- القناعة بأن الفلاحة ستكون قاطرة النمو في 15 سنة القادمة مم يرفع نسبة الناتج الداخلي الخام،خلق فرص الشغل و تنمية الصادرات و محاربة الفقر. ب‌- القطيعة مع نظرة تقليدية سابقة كرست تقسيم الفلاحة من واحدة عصرية و أخرى اجتماعية . ت‌- معالجة مشكل تدخل الفاعلين و تقويتهم كخلق التجمعات الفلاحية(agrégation). ث‌- تقوية الاستثمارات الخاصة مع إشراك القطاع العمومي مع خلق 1500 مشروع ذي وقع كبير. ج‌- تقوية جميع القطاعات (filière) و ضمان نجاحهم بشكل متساو. ح‌- المواكبة التضامنية للفلاحة الصغرى من خلال خلق من 300 إلى 400 مشروع للفئات الهشة في المناطق المعزولة كالإنتاج الحيواني و النباتي الغير مرتبط بالتساقطات المطرية و تكوين الفلاحين. 4-النتائج المتوقعة: - ارتفاع الناتج الداخلي الخام و ارتفاع الصادرات، - انخفاض في نسبة الفقر في العالم القروي و في الأحياء الحضرية الهامشية، - تحسن مستوى الدخل و علاقة :جودة/الثمن بالنسبة للمستهلك على الصعيد الوطني. -5- المخطط الفلاحي الجهوي(PAR) للجهة الشرقية(2010-2020) : لقد تم توزيع مخطط المغرب الأخضر إلى مخططات فلاحية جهوية توازي عدد الجهات بالمغرب الستة عشر ، و بالنسبة للجهة الشرقية فإن هذا المخطط سيركز على الشعب الفلاحية التالية:الزيتون – الجوز- التمر – الفطائر و ذلك من خلا ل تشجيعها و التي ستحل محل زراعة الحبوب التي تستهلك نسبة كبيرة من الماء الآيل للندرة.فبالإضافة إلى المشاريع الكبرى ذات الوقع الكبير ستقام في الفترة الممتدة ما بين 2010 -2020 عدة مشاريع خاصة بالفلاحة التضامنية و التي ستكون على الشكل التالي: • بالنسبة للمجال النباتي : -10 مشاريع في مجال زراعة الزيتون. 03 مشاريع في مجال زراعة أشجار اللوز. - مشروعان لزراعة أشجار(Néflier) - مشاريع في زراعة الفطائر(Champignons). -مشاريع في أشجار النخيل. و للإشارة فسيتم خلق صندوق لتعويض الفلاحين الذين سينخرطون في المخطط الفلاحي الجهوي و الذين سيعملون على تحويل زراعة الحبوب إلى أشجار مثمرة من خلال إعطائهم منحة إلى حدود وصول أشجارهم إلى الإنتاج. • بالنسبة للمجال الحيواني: هناك مشاريع تسمين الحيوانات و تربيتهم . وفي سنة 2010 سيتم تمويل مشروع تربية الماعز بقرية تالسينت. في ألأخير أشير إلى أنه تم خلق مديريات جهوية فلاحية من بين مهامها تنفيذ مشروع مخطط المغرب الأخضر.و تكريس سياسة القرب و الانفتاح على المجتمع المدني و تجاوز بيروقراطية الإدارة. رشيد حمزاوي/جمعية كفايت للثقافة و التنمية. رشيد حمراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأربعاء يوليو 20, 2011 12:24 pm

أنواع السياحة

سياحة المغامرات: والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتهم، مثل تسلق الجبال كجبال الأطلس، ركوب الأمواج وكذالك التزلج برمال صحراء الربع الخالي الذهبية وبالرمال الحمراء بصحراء النفود بالمملكة العربية السعودية.
السياحة الترفيهية: وهي السفر إلى الوجهات السياحية المعروفة على مستوى العالم.
السياحة الدينية: السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة والفاتيكان.
السياحة الثقافية: والهدف زيارة الأماكن الثقافية مثل فاس، تدمر ولاهور.

التطورات الحديثة

لم تعد صناعة السياحة كما كانت منذ سنوات..تشعبت فروعها وتداخلت وأصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية..لم تعد السياحة ذلك الشخص الذي يحمل حقيبة صغيرة ويسافر إلى بلد ما ليقضي عدة ليال في أحد الفنادق ويتجول بين معالم البلد الأثرية..تغير الحال وتبدل وتخطت السياحة تلك الحدود الضيقة لتدخل بقوة إلى كل مكان لتؤثر فيه وتتأثر به. ومن الأنواع الحديثة:

السياحة العلاجية: السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند على سبيل المثال.
السياحة البيئية: السفر بهدف زيارة المحميات الطبيعية مثل المحميات الطبيعية في أفريقيا.
السياحة البحرية: وهي منتشرة بشكل كبير في الوطن العربي، في أكادير، شرم الشيخ، اللاذقية، العقبة والإسكندرية.
سياحة المؤتمرات: وهي الأنشطة السياحية المصاحبة لحضور المؤتمرات العالمية وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم.
سياحة التسوق: وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها دبي ولندن وباريس وميلانو وفرانكفورت وبرلين فهي وجهات للتسوق.
السياحة الرياضية بأنواعها
سياحة ترفيهية: وهي السفر إلى الأماكن السياحيةالمعروفة على مستوى العالم.
سياحة دينية: السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة بالنسبة للأديان مثل مكة والمدينة بالنسبة للمسلمين والفاتيكان والأديرة المختلفة بالنسبة للمسيحيين ومنها دير سانت كاترين بجنوب سيناء في مصر وكذلك زيارة الأشرام أو المعتزلات الدينية في الجبال بالنسبة للهندوس والبوذيين.

النمو

هذا التنوع هو نتاج تطور صناعة السياحة ونتاج زحفها إلى مقدمة القطاعات الاقتصادية في العالم..فقد تمكنت السياحة من تجاوز كل الأزمات وأثبتت التجارب أنها صناعة لا تنضب ولا تندثر بل تنمو عاما بعد عام رغم كل الأحداث المؤسفة التي قد تمر بها..فالسياحة هي صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود..لقد توقع البعض منذ سنوات أن تقل حركة السياحة مع تطور الإعلام وظهور شبكة الإنترنت التي تعج بالمعلومات والصور والبيانات..ولكن السنوات أثبتت أن السياحة ستظل أكثر الصناعات نموا وأكثرها رسوخا..ورغم دخول دول كثيرة في الفترة الأخيرة إلى سوق السفر والسياحة إلا أن السوق يستطيع استيعاب العالم كله..فهي صناعة العالم من العالم والى العالم..والأكثر تطورا وتفهما وتفتحا هو الذي يستطيع أن يأخذ منها قدر ما يريد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الأربعاء يوليو 20, 2011 12:32 pm

استثمار


على مستوى الاقتصاد القومي يتعلق الاستثمار بالأنفاق الرأسمالي على المشروعات الجديدة في قطاعات المرافق العامة والبنية التحتية مثل مشروعات شق الطرق الرئيسية والفرعية ومشروعات تمديدات المياه وتمديدات الصرف الصحي وتهيأة المخططات العمرانية ومشروعات البناء والإسكان وتمديدات الكهرباء وتوليد الطاقة وكذلك مشروعات التنمية الاجتماعية في مجالات التعليم والصحة والاتصالات بالإضافة إلى المشروعات التي تتعلق بالنشاط الاقتصادي لإنتاج السلع والخدمات في القطاعات الإنتاجية والخدمية كالصناعة والزراعة والإسكان والصحة والتعليم والسياحة

و يمكن تعريفة أيضا علي أنه إضافة طاقات إنتاجية جديدة إلى الأصول الإنتاجية الموجودة في المجتمع بإنشاء مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعات قائمة, أو إحلال أو تجديد مشروعات إنتهى عمرها الإفتراضي, وكذلك شراء الأوراق المالية المصدرة لإنشاء مشروعات جديدة
محتويات
[أخف]

1 أهمية الاستثمار
2 أنواع الاستثمار
3 مجالات الاستثمار
4 دوافع الاستثمار
5 محددات الاستثمار
6 العوامل المشجعة على الاستثمار


أهمية الاستثمار

زيادة الإنتاج والإنتاجية مما يؤدى إلى زيادة الدخل القومى وارتفاع متوسط نصيب الفرد منه وبالتالى تحسين مستوى معيشة المواطنين
توفير الخدمات للمواطنين وللمستثمرين
توفير فرص عمل وتقليل نسبة البطالة
زيادة معدلات التكوين الرأسمالى للدولة
توفير التخصصات المختلفة من الفنيين والإداريين والعمالة الماهرة
إنتاج السلع والخدمات التي تشبع حاجات المواطنين وتصدير الفائض منها للخارج مما يوفر العملات الأجنبية اللازمة لشراء الالات والمعدات وزيادة التكوين الرأسمالى

أنواع الاستثمار

توجد أنواع متعددة الاستثمار ومتنوعة طبقا للهدف والغرض والوسائل والعائد والمخاطر ومن أنواعها ما يلى

الاستثمار الوطني
الاستثمار الأجنبى
الاستثمار المباشر
الاستثمار الغير مباشر
الاستثمار الحقيقي
الاستثمار المالى : وهو شراء المشروعات القائمة
الاستثمار البشرى : وهو تحسين حصائص العنصر البشرى
الاستثمار القصير الأجل
الاستثمار طويل الأجل
الاستثمار ذو العائد السريع
الاستثمار ذو العائد البطئ

مجالات الاستثمار

تتنوع مجالات الاستثمار حسب أهدافها فمنها الاستثمارات العقارية والاستثمارات السياحية والاستثمارات الصناعية والاستثمارات الزراعية.
[عدل] دوافع الاستثمار

هي العوامل التي تشجع المستثمرين على الاستثمار ومن أهمها

الرغبة في الربح
التفاؤل والتشاؤم
مواجهة إحتمالات زيادة الطلب وإتساع الأسواق
التقدم العلمى والتكنولوجى
بناء رأس المال الإجتماعى
الاستثمار بدافع التنمية الاقتصادية
توفر الموارد البشرية المتخصصة
الاستقرار السياسى والاقتصادى
مواجهة إحتمالات زيادة الطلب

محددات الاستثمار

الرغبة في الاستثمار
التوقعات الاستثمارية
الظروف المحيطة بالاستثمار
السياسات الاقتصادية
سعر الفائدة
عدم الاستقرار

العوامل المشجعة على الاستثمار

أولاً - السياسة الاقتصادية الملائمة، يجب أن تتسم بالوضوح والاستقرار، وأن تنسجم القوانين والتشريعات معها ويكون هناك إمكانية لتطبيق هذه السياسة، فالسياسة يجب أن تتوافق مع مجموعة من القوانين المساعدة على تنفيذها، والقوانين يجب أن تكون ضمن إطار محدد من السياسة الشاملة. إن الاستثمار يحتاج إلى سياسة ملائمة تعطي الحرية، ضمن إطار الأهداف العامة، للقطاع الخاص في الاستيراد والتصدير وتحويل الأموال والتوسع في المشاريع، ويجب أن تكون مستقرة، ومحددة، وشاملة. وهذا يعني ان تشجيع الاستثمار لا يتحقق في قانون، وان احتوى الكثير من المزايا والاعفاءات والاستثناءات، بل يتحقق نتيجة جملة من السياسات الاقتصادية المتوافقة التي توفر مستلزمات الإنتاج باسعار منافسة من ناحية، وتؤمن السوق والطلب الفعال لتصريف المنتجات من ناحية أخرى. وهذا من الممكن ان يتوقف على:

اعادة توزيع الدخل وزيادة حصة الرواتب والاجور.
تشجيع التصدير وازالة كافة العقبات من امامه.
تطوير اجراءات التسليف وتنشيط المصرف الصناعي، وتخفيض سعر الفائدة على القروض المقدمة للصناعيين، بشكل يساعد على تخفيض تكاليف الإنتاج ويسمح للمنتجات بالمنافسة الخارجية.
ومن الجدير بالإشارة كذلك إلى ان الظروف الاقتصادية الخارجية لها دورها في الاستثمار الداخلي مثل اسعار الفائدة العالمية، ومعدل الارباح، * وظروف الاستثمار من حيث حرية خروج راس المال ونقل الملكية في الدول الأخرى.

ثانياً ـ البنية التحتية اللازمة للاستثمار وخصوصاً المناطق الصناعية الملائمة من حيث توفر الكهرباء والماء والمواصلات والاتصالات، بدرجة أفضل إن لم تكون مساوية لأغلب دول العالم. نظرية التنمية الاقتصادية تشير إلى ضرورة توفر حد أدنى من هذه البنية ووضعها تحت تصرف المستثمرين باسعار معتدلة لكي تستطيع الاستثمارات المنتجة مباشرة الإنتاج بتكاليف منافسة. ويندرج ضمن البنية التحتية ضرورة توفر الكفاءات والعناصر الفنية، والمصارف الخاصة، وأسواق الأسهم والأوراق المالية. ومن المهم أن تكون أسعار عناصر الإنتاج من كهرباء ومياه واتصالات وإيجارات وقيمة أراضي قليلة بحيث تشجع المستثمرين وتوفر في تكاليف الاستثمار

ثالثاً ـ بنية إدارية مناسبة بعيدة عن روتين إجراءات التأسيس والترخيص وطرق الحصول على الخدمات المختلفة، بحيث تنتهي معاناة المستثمرين الذين يحصلون على موافقة مكتب الاستثمار من دوامة الحصول على تراخيص مختلفة من وزارة الكهرباء والصناعة والتموين والبلديات. إن هناك ضرورة لمساعدة المستثمرين وتخليصهم من مشقة متابعة هذه الإجراءات عن طريق توفير نافذة واحدة ضمن مكتب الاستثمار تنهي للمستثمرين كافة الإجراءات المتعلقة بالوزارات الأخرى.

رابعاً ـ ضرورة ترابط وانسجام القوانين مع بعضها البعض، وعدم تناقضها ووضوها، وعدم اختلافها مع القرارات والسياسات المختلفة، وضرورة عدم تشعبها وتعديلاتها المتلاحقة مثل قوانين الاستثمار والتجارة والمالية والجمارك. وضرورة تبسيط تلك القوانين وإنهاء إمكانية الإجتهاد في تفسير نصوصها.
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الخميس يوليو 21, 2011 12:56 pm

ب

حرية الصحافة (أو الصحافة الحرة) هي الضمانة التي تقدمها الحكومة لحرية التعبير وغالباَ ما تكون تلك الحرية مكفولة من قبل دستور البلاد للمواطنين والجمعيات وتمتد لتشمل المنظمات بث الأخبار وتقاريرها المطبوعة. وتمتد تلك الحرية لتشمل جمع الأخبار والعمليات المتعلقة بالحصول على المعلومات الخبرية بقصد النشر.وفيما يتعلق بالمعلومات عن الحكومة فمن صلاحية الحكومة تحديد ماهي المعلومات المتاحة للعامة وما هي المعلومات المحمية من النشر للعامة بالإستناد إلى تصنيف المعلومات إلى معلومات حساسة وسرية للغاية وسرية أو محمية من النشر بسبب تأثير المعلومات على الامن القومي. تخضع العديد من الحكومات لقوانين إزالة صفة الحرية أو قانون حرية المعلومات الذي يستخدم في تحديد المصالح القومية.
]مباديء أساسية ومعايير
حرية الصحافة بالنسبة للعديد من البلدان تعني ضمناً بأن من حق جميع الأفراد التعبير عن أنفسهم كتابةً أو بأي شكل آخر من أشكال التعبير عن الرأي الشخصي أو الإبداع. وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على ان : "لكل فرد الحق في حرية الرأي والتعبير، ويتضمن هذا الحق حرية تبني الآراء من دون أي تدخل والبحث عن وتسلم معلومات أو أفكار مهمة عن طريق أي وسيلة إعلامية بغض النظر عن أية حدود". وعادة ما تكون هذه الفلسفة مقترنة بتشريع يضمن درجات متنوعة من حرية البحث العلمي والنشر والطباعة، أما عمق تجسيد هذه القوانين في النظام القضائي من بلد لآخر فيمكن أن تصل إلى حد تضمينها في الدستور. غالباَ ما تغطى نفس القوانين مفهومي حرية الكلام وحرية الصحافة مايعني بالتالي معالجتها للأفراد ولوسائل الإعلام على نحو متساو. والى جانب هذه المعايير القانونية تستخدم بعض المنظمات غير الحكومية معايير أكثر للحكم على مدى حرية الصحافة في مناطق العالم. فمنظمة صحفيون بلا حدود تأخذ بعين الاعتبار عدد الصحفيين القتلى أو المبعدين أو المهددين ووجود احتكار الدولة للتلفزيون والراديو إلى جانب وجود الرقابة والرقابة الذاتية في وسائل الإعلام والاستقلال العام لوسائل الإعلام وكذلك الصعوبات التي قد يواجهها المراسل الاجنبي. أما منظمة Freedom House فتدرس البيئة السياسية والاقتصادية الأكثر عمومية لكل بلد لغرض تحديد وجود علاقات إتكالية تحد عند التطبيق من مستوى حرية الصحافة الموجودة نظرياً من عدمه. لذا فإن مفهوم استقلال الصحافة يرتبط إرتباطاً وثيقاً بمفهوم حرية الصحافة.
الصحافة كسلطة رابعة
يستخدم مفهوم الصحافة كسلطة رابعة لمقارنة الصحافة (وسائل الإعلام عموماً) بفروع مونتيسيكيو الثلاثة للحكومة وهي: التشريعية والتنفيذية والقضائية. وقد قال إدموند بروك بهذا الصدد: "ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف في البرلمان، ولكن هناك في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة وهي أهم منكم جميعاً". إن تطور الإعلام الغربي كان موازياً لتطور الليبرالية في أوروبا والولايات المتحدة. وقد كتب فرد. س. سايبرت في مقالة بعنوان النظرية الليبرالية لحرية الصحافة: "لفهم المباديء التي تحكم الصحافة في ظل الحكومات الديمقراطية، ينبغي للمرء أن يفهم فلسفة الليبرالية الأساسية والتي تطورت طوال الفترة بين القرن السابع عشر والقرن التاسع عشر". لم تكن حرية التعبير حقاَ تمنحه الدولة بل حقاً يتمتع به الفرد وفق القانون الطبيعي. لذا كانت حرية الصحافة جزءاً لا يتجزء من الحقوق الفردية للإنسان التي تدعمها الآيديولوجيا الليبرالية. إن الفكرة الليبرالية للحرية تتمثل في الحرية السلبية أو بمعنى آخر على أنها الخلاص من الاضطهاد، حرية الفرد في التطور من دون معوقات. وتعتبر هذه الفكرة مضادة لبعض الفلسفات مثل الفلسفة الإشتراكية للصحافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3130
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 37

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: رد: شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد   الخميس يوليو 21, 2011 1:07 pm

المنتديات الاليكترونية في خدمة المجتمعات المحلية

.
(استعينوا على فهم مشاريعكم.. والوعي بذواتكم- بجنود الفهم الستة: ماذا- لماذا- متى- كيف- من- أين..
وحاولوا أن تكون إجاباتكم دقيقة قدر الإمكان) عبد الكريم بكار
***
للمنتديات الاليكترونية دور مهم يمكن أن تلعبه في تنمية المجتمعات وترقيتها .. بل إن المنتديات نفسها عبارة عن مجتمعات تجمع ذوي الاهتمامات المشتركة والفهوم المتقاربة لخدمة قضية ما أو مجموعة قضايا .. لكنها- كأي مشروع فردي أو جماعي- بحاجة متواصلة للمراجعة والتقويم وتوضيح الرؤى والأهداف بصورة أفضل ..
***
فيما يلي رؤية نموذجية للمنتديات الاجتماعية ..
· الرؤية: (ما يود المنتدى الوصول إليه)
قيادة المجتمع المحلي/ مجتمع المنتدى للخير والفضيلة والرفاهية والسلام .. من خلال مؤسسات وأنشطة اجتماعية .. تشارك فيها أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة في المجتمع المعني ..
ملاحظة: الرؤية تتضمن الهدف + الوسيلة
· الرسالة: (ما يمكن فعله وتقديمه حاليا)
- المساهمة في التأثير الإيجابي في المجتمع.. ثقافيا واجتماعيا..
- إشاعة روح السلام والمحبة بين مكونات المجتمع..
- إبراز هوية وثقافة المجتمع المحلي والمحافظة عليها وإثرائها..
- مناقشة قضايا ومشكلات المجتمع من خلال رؤى كلية شاملة..
- تفعيل المؤسسات الاجتماعية القائمة والتعاون معها..
- إنشاء مؤسسات ومراكز بهدف خدمة المجتمع المحلي..
- تخصيص برامج وأنشطة للأجيال الجديدة ورعايتها عن قرب..
· نماذج لمؤسسات ومراكز خدمية يمكن إنشاؤها أو تطوير القائم منها:
- رياض/ مدارس
- مراكز صحية
- مساجد وزوايا
- مراكز شباب
- أندية رياضية
- مكتبات عامة
- مراكز سيدات
- جمعيات ثقافية
- أسواق ومجمعات تجارية
- جمعيات خيرية
- محطات مياه/ آبار



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شوف... اقرا ...واستفد٠٠٠ثم رد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب إرسموكن ® :: «۩۞۩- منتدى المواضيع العامة -۩۞۩» :: منتدى الصحافة وآخر الأخبار-
انتقل الى: