منتديات شباب إرسموكن ®

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

منتديات شباب إرسموكن ®


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
    
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حمل ملف الدورة التكوينية بأكلوا حول التخطيط المجالي و التدبير المتمحور حول النتائج ( الملف على شكل PPT)
السبت يوليو 25, 2015 9:02 pm من طرف houbib

» برنامج الرائد في العمل الجمعوي
السبت أبريل 25, 2015 5:15 am من طرف abayada

» معلومات حول انشاء تعاونية فلاحية
الأحد أبريل 05, 2015 3:26 pm من طرف jdaycom

» كتاب جديد حول مالية الجماعات المحلية
السبت يونيو 14, 2014 2:24 am من طرف tayeb79

» مشاريع جمعيات رسموكة في اطار INDH
الأربعاء مايو 21, 2014 4:56 am من طرف بو الحسام

» جمعية أفوس غفوس - أيت ابراهيم أيوسف - تنظم يوما طبيا
الأربعاء مايو 21, 2014 4:41 am من طرف بو الحسام

» جمعية تعاونية بغزة
الثلاثاء مايو 20, 2014 3:59 am من طرف بو الحسام

» تاسيس جمعية اقليمية بتزنيت
الثلاثاء مايو 20, 2014 3:56 am من طرف بو الحسام

» مجموعة من الوثائق الخاصة بالجمعيات
السبت مايو 17, 2014 1:40 pm من طرف rahim05

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
lahoucine
 
جمعية الفيض
 
vendredi13
 
جمعية إشخنتن
 
profbrahim
 
abde
 
ultras imazighne
 
hakan
 
jamilatarsmoukt
 
مركز رفع الصور و الملفات

راديو - بث مباشر -
تلفزة
 
 
 

صوت و صورة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المشرف المميز ( جمعية الفيض ) يجلس على كرسي الإعتراف
أمرير في مواجهة المجلس الجهوي للحسابات
محكمة شباب إرسموكن
بطاقة التعارف لجميع الأعضاء.
برنامج الرائد في العمل الجمعوي
العضو '' جمعية إشخنتن '' يجلس على كرسي إعتراف المنتدى
Les membres du conseil communal de Arbaa rasmouka
العضو '' علي النجاري '' رئيس جمعية عوجة على كرسي اعتراف المنتدى
من وراء فرملة المشاريع في عهد محمد أمرير
توشيح للأعضاء الأكثر نشاطاً في المنتدى..
جبهة إرسموكن ضد التحديد الغابوي

المتواجدون
أصدقاؤنا في الفيسبوك

شاطر | 
 

 حزب الجرار يستعد لتأسيس مركزية نقابية كواجهة مهنية وعمالية لحزب الوافد الجديد.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mustapham
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : Maroc
ذكر
الجدي عدد المساهمات : 173
نقاط : 3024
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/01/1976
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: حزب الجرار يستعد لتأسيس مركزية نقابية كواجهة مهنية وعمالية لحزب الوافد الجديد.   السبت سبتمبر 18, 2010 9:29 am




أفادت مصادر نقابية مسؤولة بمدينة مراكش، أن قيادات من حزب الأصالة والمعاصرة تجري اتصالات مكثفة مع مجموعة من الهيئات النقابية المستقلة في أفق تأسيس مركزية نقابية كواجهة مهنية وعمالية لحزب الوافد الجديد. وأفادت ذات المصادر بأن هذه الاتصالات تقودها شخصيات وازنة لحزب ( البام)، ترتبط به علاقات مهنية مع بعض الأطر النقابية الفاعلة في الهيئات النقابية المستقلة للعديد من القطاعات الحيوية وفي مقدمتها قطاع التعليم والصحة والجماعات المحلية، خصوصا على مستوى محاور مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش، فيما لم تستبعد مصادرنا أن يكون قياديو حزب الأصالة والمعاصرة، قد أوكلوا مهمة إنشاء وافد نقابي جديد على الساحة الوطنية إلى حسن بن عدي رئيس المجلس الوطني لحزب التراكتور، بحكم علاقته الواسعة مع التنظيمات النقابية وفي مقدمتها الإتحاد المغربي للشغل.


وفي نفس السياق، ذكرت بعض المصادر النقابية بأن هذه المشاورات شملت كذلك نقابة الإتحاد العام الديمقراطي للشغالين النقابة المنشقة عن نقابة حميد شباط الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين، مستدلين على ذلك باستقطاب حزب الأصالة والمعاصرة لمستشارين برلمانيين سبقا لهما أن فازا باسم هيئة المأجورين بالغرفة الثانية.
وفي هذا الموضوع يقول أحد النقابيين بقطاع التعليم " أنه من المفروض على النقابات ذات التمثيلية، أن تتكتل وتتحالف وتتوحد من اجل مواجهة هذا الوافد النقابي الجديد، الذي يشتغل الآن في الكواليس ويستقطب الأطر النقابية للمركزيات على المستوى الوطني والجهوي، وأيضا على مستوى شبه المستقلين الذين يبلغون نسبة 64 في المائة وطنيا"، مضيفا أن ما وقع في المشهد السياسي الجهوي و الوطني، سيقع لا محالة في المشهد النقابي، مضيفا أن على النقابات المذكورة أن تنسى الخلافات بينها، وان تضع برنامج نضاليا موحدا، ثم تحالفا نقابيا موحدا من أجل مواجهة هذا الوافد النقابي الجديد الذي تسانده الباطرونا في الكواليس.
نفس المنحى ذهب المتتبعون إليه بعد تأسيس النقابة الوطنية للمحامين بالمغرب، فمباشرة بعد انعقاد المؤتمر الوطني لجمعية هيئة المحامين بالمغرب الذي احتضنته مدينة أكادير، بدأ بعض المحامين يناقشون تأسيس إطار نقابي. وهي العلاقة التي أسقطها رئيس النقابة لحسن الراجي، الذي اعتبر أن المهام الموكولة للنقابة هي مهام الملفات المطلبية المادية والمعنوية للمحامين وأيضا شروط العمل المحامي، الشيء الذي يوضحا جليا أن النقابة وعلى حسب الرئيس المذكور ،جاءت من أجل توسيع مجال الإشتغال الذي بدأ يضيق من طرف المتدخلين والساهرين على النصوص القانونية ومن طرف المشرع.
وحسب بعض المصادر، فإن هذه المبادرة، لا تخلو من خلفيات لا علاقة لها بالمعلن، من خلال القانون الأساسي والأرضية المؤطرة للنقابة. كما تفاجئ البعض الآخر من السرعة التي تحكمت في المبادرة، والطريقة التي انتخب بها المجلس الوطني للنقابة، واستفراد المبادرين لتأسيس هذا الإطار بكل القرارات، مع العلم أن التأسيس - تضيف نفس المصادر- تكتسي حساسية كبرى لمهنة المحاماة، وذلك حفاظا على وحدة صف رجال ونساء الدفاع، وأن المحامين والمحاميات المعروفين وطنيا لدفاعهم عن الحريات وحقوق الإنسان ونبل المحاماة ومطالب المحامين، لم ينخرطوا في هذه المبادرة.
نفس المصادر تقر بأن عقد المؤتمر التأسيسي بمراكش، له أكثر من دلالة على الأقل من الناحية السياسية، كما أن المؤتمر وأجهزته التقريرية كان معد لها سلفا. إلا أن لحسن الراجي رئيس النقابة، كشف عن وجود أزمة داخل مهنة المحاماة وأزمة العدالة بشكل عام، مبرهنا ذلك برسالة وزير العدل السابق عبد الواحد الراضي، التي أكدت عن وجود أزمة، وأن لأول مرة وزير يتحدث عن السلطة القضائية، ودعا إلى استقلال هذه السلطة القضائية، وأيضا أكد في نفس الرسالة على استقلال مهنة المحاماة. وهي دعوات تدعونا - يقول الراجي- إلى قراءات موضوعية تؤكد على أزمة عدالة ليس فقط أزمة مهنة المحاماة التي هي جزء من منظومة العدالة بشكل عام.
الحديث عن وجود علاقة غير مباشرة للنقابة الوطنية للمحامين بالمغرب بحزب الأصالة والمعاصرة، له ما يبرره لدى العديد من المحامين بمراكش وفي المغرب، فانعقاد المؤتمر التأسيسي هو إشارة كبيرة لهذا المعطى، كما أن عضوة المكتب التنفيذي الممثلة لمدينة مراكش في مكتب النقابة حياة مشفوع، تعتبر عضو المجلس الجماعي لمدينة مراكش باسم حزب الأصالة والمعاصرة.
غير أن لحسن الراجي رئيس النقابة الوطنية للمحامين بالمغرب، ينفي قطعا أن تكون النقابة لها علاقة بحزب الأصالة والمعاصرة، وأن هذا إطار نقابي يفعل من طرف محامين بالمغرب، وأن تأسيس النقابة ليست وليدة هذه اللحظة، بل هي فكرة قديمة، ظهرت قبل ظهور حزب الأصالة والمعاصرة، وهي فكرة بانت في سنوات السبعينيات وراجت في الأوساط المهنية، وهي فكرة سابقة بعقود، مبرزا أنه ربما جاءت في هذه الفترة لوجود انفراج على مستويات متعددة سياسية وحقوقية الحريات العامة.
موضحا أن هذا الإطار النقابي، هو إطار منظم تحت ظل القوانين المنظمة بشكل عام للنقابات المهنية، يحدد له مجال الإشتغال، أيضا النظام الأساسي المخول له، وهو بالتالي لا يمكن أن يتجاوز السلطات التي منحت له. مضيفا أن قبل تأسيس النقابة اشتغلوا على قراءة اختصاصات للهيئات، تفاديا للاصطدام في المهام مع جمعية هيئة المحامين بالمغرب، وأن كل إطار له مجال للاشتغال، واعتبر أن النقابة جاءت لملء فراغ تعاني منه المهنة، وهو الجانب النقابي المطلبي، و أنه سيكون تعاون بينهما، مادام أن الجمعية تشتغل كمنسق لهيئات المحامين بالمغرب، وأنها لن تستوعب جميع الملفات المطروحة خاصة الملفات المطلبية التي تحتاج إطار مطلبي، مبرزا أن الجمعية تشتغل في إطار ظهير 1958 للحريات العامة. وأن أعضاء النقابة سيلتزمون بقرارات جمعية هيئة المحامين، لأنهم أولا هم محامون مسجلون بجداول هيئات بمختلف مدن المغرب. وأن الانضباط الأول لهذا الإطار( جمعية هيئات المحامين بالمغرب).
وحسب بعض المعارضين لتأسيس النقابة المذكورة، فإن اللبس الحاصل في تأسيس هذا الإطار، هو إسم ( النقابة)، الذي شكل أس الصراع بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وبين هذا الإطار النقابي. كما اعتبروا أن تأسيس هذا الإطار كان سيكون طبيعيا لو أنه أخذ اسم جمعية أو ما شابه ذلك، مثل اتحاد المحامين الشباب. غير أن اتخاذ اسم( النقابة) شكل لبسا لدى العديد من المهتمين بمجال المحاماة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حزب الجرار يستعد لتأسيس مركزية نقابية كواجهة مهنية وعمالية لحزب الوافد الجديد.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب إرسموكن ® :: «۩۞۩- منتدى المواضيع العامة -۩۞۩» :: منتدى الصحافة وآخر الأخبار-
انتقل الى: