منتديات شباب إرسموكن ®

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات شباب إرسموكن
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي

منتديات شباب إرسموكن ®


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
    
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حمل ملف الدورة التكوينية بأكلوا حول التخطيط المجالي و التدبير المتمحور حول النتائج ( الملف على شكل PPT)
السبت يوليو 25, 2015 9:02 pm من طرف houbib

» برنامج الرائد في العمل الجمعوي
السبت أبريل 25, 2015 5:15 am من طرف abayada

» معلومات حول انشاء تعاونية فلاحية
الأحد أبريل 05, 2015 3:26 pm من طرف jdaycom

» كتاب جديد حول مالية الجماعات المحلية
السبت يونيو 14, 2014 2:24 am من طرف tayeb79

» مشاريع جمعيات رسموكة في اطار INDH
الأربعاء مايو 21, 2014 4:56 am من طرف بو الحسام

» جمعية أفوس غفوس - أيت ابراهيم أيوسف - تنظم يوما طبيا
الأربعاء مايو 21, 2014 4:41 am من طرف بو الحسام

» جمعية تعاونية بغزة
الثلاثاء مايو 20, 2014 3:59 am من طرف بو الحسام

» تاسيس جمعية اقليمية بتزنيت
الثلاثاء مايو 20, 2014 3:56 am من طرف بو الحسام

» مجموعة من الوثائق الخاصة بالجمعيات
السبت مايو 17, 2014 1:40 pm من طرف rahim05

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
lahoucine
 
جمعية الفيض
 
vendredi13
 
جمعية إشخنتن
 
profbrahim
 
abde
 
ultras imazighne
 
hakan
 
jamilatarsmoukt
 
مركز رفع الصور و الملفات

راديو - بث مباشر -
تلفزة
 
 
 

صوت و صورة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المشرف المميز ( جمعية الفيض ) يجلس على كرسي الإعتراف
أمرير في مواجهة المجلس الجهوي للحسابات
محكمة شباب إرسموكن
بطاقة التعارف لجميع الأعضاء.
برنامج الرائد في العمل الجمعوي
العضو '' جمعية إشخنتن '' يجلس على كرسي إعتراف المنتدى
Les membres du conseil communal de Arbaa rasmouka
العضو '' علي النجاري '' رئيس جمعية عوجة على كرسي اعتراف المنتدى
من وراء فرملة المشاريع في عهد محمد أمرير
توشيح للأعضاء الأكثر نشاطاً في المنتدى..
جبهة إرسموكن ضد التحديد الغابوي

المتواجدون
أصدقاؤنا في الفيسبوك

شاطر | 
 

  هل العبقرية و النبوغ مكتسب ام وراثي؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid140
رسموكي ماسي
رسموكي  ماسي
avatar

البلد : maroc
ذكر
العقرب عدد المساهمات : 206
نقاط : 3009
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/11/1980
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 36

البطاقة الشخصية
آه آه: ALAHMA IHDINA FIIII MAN HADAYTA

مُساهمةموضوع: هل العبقرية و النبوغ مكتسب ام وراثي؟؟؟   الإثنين يوليو 19, 2010 12:20 pm

هناك خلاف قديم بين علماء النفس فيما إذا كان النبوغ والعبقرية موهبة في الإنسان أو أنها أمر يمكن اكتسابه، وهو الخلاف الذي لم يتأت لأحد بعد أن يجد الجواب الشافي له.

لكن عموما ما يراه معظم الباحثين المهتمين بقضايا العبقرية والنبوغ حاليا هو أن الذكاء الحاد يأتي بسبب جينات خاصة من نوعها، وأن عوامل مثل العوامل النفسية أو الجهود التي يبذلها الإنسان في تطوير ذاته هي عوامل محدودة الأثر، ولعلك لا تجد بينهم أحدا يرى أن الأداء العبقري في أي مجال من المجالات يمكن اكتسابه لأي شخص يرغب ذلك.

هذا بالطبع مخالف لوصفة توماس أديسون، أحد أعظم عباقرة العصر الحديث، والذي قال بأن العبقرية هي "1% إلهام + 99% جهد مضنٍ". أيضا هذا مخالف لبعض الآراء والدراسات التي بدأت تظهر هنا وهناك وتقول بأن كل شخص يمكنه تحقيق الأداء العبقري في المجال الذي يريده إذا عمل بما يكفي على تحقيق ذلك. واحد من هؤلاء الباحثين هو أندرز أريكسون، وهو عالم نفس في جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية، والذي توصل لهذه النتيجة بعد عشر سنوات من البحث المتواصل في هذه القضية.

الرد البديهي على رأي أريكسون هو ما يسميه د. بريان باتر وورث عالم الدماغ بجامعة "لندن كوليج" بـ"حجة موزارت". وتقول حجة موزارت إنه من المستحيل لأي شخص أن يصبح عبقريا في مجال ما كما أصبح موزارت عبقريا في مجال الموسيقى من خلال بذل الجهد فقط، بل لا بد أن تكون هناك موهبة ما كتلك التي امتلكها موزارت وغيره من العباقرة في مختلف المجالات وحرم منها أقرانهم المنافسون لهم.

جواب د . أريكسون على "حجة موزارت" هو أنه حتى موزارت استطاع أن يحقق إنجازاته بالكثير من العمل ومثله العباقرة الآخرون، ويرد على القصص التي تروى عن موزارت بأنه منذ طفولته ظهرت عبقريته الخارقة قبل أن يتلقى أي تدريب بأنها قصص بالغ فيها محبو العباقرة وتحولت لأساطير لا يصح بناء الحقائق العلمية على أساسها، ولذا فهو يطالب بضرورة دراسة حياة العباقرة الذين ما زالوا يعيشون في يومنا هذا.

ويقدم د. أريكسون نظريته المتكاملة في تفسير العبقرية والتي يصل بها في النهاية إلى أنه من الممكن لكل فرد أن يصبح عبقريا إذا شاء ذلك.

يقول أريكسون بأن العباقرة يطورون عادة ذاكرة قوية لتخزين المعلومات ذات الأهمية لهم في موضوع ما. وإذا كان من المعروف لعلماء النفس وفي علم الدماغ أن ذاكرة الإنسان تنقسم إلى قسمين: ذاكرة نشطة قصيرة المدى، وذاكرة طويلة المدى، فإن العباقرة حسب هذه النظرية يتميزون بأنهم يرتبون المعلومات الهامة لهم بطريقة فعالة في الذاكرة طويلة المدى بحيث يكون على الذاكرة النشطة قصيرة المدى الاستفادة منها عند الحاجة إليها.
ويضيف د. أريكسون بأن هذا النشاط غير العادي للذاكرة هو ما يميز المتفوقين في كل المجالات بدءا بالشطرنج ومرورا بالطباعة على الكمبيوتر وانتهاء بالجولف، وهو نشاط يمكن تطويره واكتسابه حسب اعتقاد أريكسون.

ولعل ما يدعم هذه النظرية التجربة التي قامت بها ناثالي زوريو-مازوير، عالمة الدماغ بجامعة "كان" بفرنسا والتي استطاعت مع زملائها من الباحثين قياس نشاط الدماغ لأحد عباقرة الرياضيات وهو يقوم بالعمليات الحسابية المعقدة.
هذا العبقري، واسمه روديجر جام، يتميز بأنه يستطيع حساب الجذر الخامس لرقم طويل يزيد عن المليار في ثوان معدودة ويستطيع حساب أي رقم أقل من 100 بعد ضربه في نفسه تسع مرات، وعندما يطلب منه قسمة رقم على الآخر فإنه سرعان ما يأتي بالجواب ليعد حوالي 60 رقماً على يمين الفاصلة بالنسبة للناتج.

قامت د. ناثالي بقياس عمل دماغ جام والذي يقوم بعمليات رياضية يستحيل على غيره من عموم المتخصصين في الرياضيات إنجازها في أول دراسة من نوعها نشرت في مجلة "علوم الدماغ الطبيعية"، وتم مراقبة دماغ جام من خلال جهاز متخصص في ذلك يسمى "positron-emission tomography PET" كما راقبوا النشاط الدماغي لعدد آخر من الناس للمقارنة معهم ووجدوا أن الجميع يستخدم 12 منطقة في الدماغ أثناء الحساب، لكن جام يزيد عن هؤلاء باستخدام خمس مناطق إضافية أخرى، علما أن ثلاثة من هذه المناطق قد ربطتها البحوث العلمية السابقة بالذاكرة طويلة المدى.

ما اكتشفته هذه الدراسة أن جام لا يملك أي قدرات خارقة من نوعها، وإنما يتميز بأنه يحفظ آلاف الطرق والنتائج والمعادلات الرياضية والحسابية في ذاكرته طويلة المدى ليستخدمها بسرعة عند الحاجة إليها.
المميز في جام والذي يبلغ حاليا 26 عاما من العمر أنه لم يولد بهذه القدرة الاستثنائية بل كان شخصا عاديا حتى بدأ في سن 20 عاما تخصيص 4 ساعات من وقته يوميا للتدرب على العمليات الحسابية مما يعني اهتمامه غير العادي بها. طبعا هذا يتوافق مع ما يقوله د. أريكسون والذي يؤمن أن تحقيق ذلك ممكن لأي شخص يتدرب بما فيه الكفاية لتحقيقه.

في الحقيقة هناك دراسة أخرى قام بها د. أريكسون نفسه قبل عشرين عاما حين أحضر مجموعة من الأشخاص في مختبره العملي وحاول تطوير قدراتهم في مجال حفظ الأرقام العشوائية. وإذا كانت التجربة تقول أن الشخص العادي يستطيع عادة حفظ سبعة أرقام متوالية عشوائية وترديدها فإن د. أريكسون استطاع زيادة هذه القدرة بعد عام من التدريب لدى اثنين من المتدربين إلى 80 أو حتى 100 رقم متوالية.


تجربة ثالثة في نفس الاتجاه قام بها عالم بولندي اسمه لازلو بولجار والذي أراد تحدي النظرية التقليدية في تعريف العبقرية وقام هو وزوجته بتدريب بناته على لعب الشطرنج حتى صرن كلهن من أبطال العالم في الشطرنج مثبتا بذلك أن التدريب وحده يمكن أن ينتج عباقرة في مجال معين،
ففي عام 1992م صار كل البنات الثلاثة أحد أفضل عشرة في العالم في مجال مباريات الشطرنج النسائية، وكانت إحداهن أصغر من يحصل على لقب "جراند ماستر" في تاريخ الشطرنج وقد تصبح يوما حسب توقعات من يراقب مبارياتها بطلة للعالم في الشطرنج.

كان بولجار في تدريبه لبناته يطبق نظرياته التي كان قد نشرها في كتاب بعنوان "تربية عبقري!"، وصار متخصصا بعد ذلك في قضايا التربية غير العادية للأطفال. ولكن السؤال القديم يبقى قائما: هل كل طفل يتلقى نفس التربية يمكن له أن يصبح عبقريا؟

بالنسبة لإلين وينر، عالمة النفس بكلية بوسطن والمتخصصة في دراسة العلاقة بين التعرض للفنون والإنجاز الأكاديمي ترى أن الجواب على هذا السؤال هو "لا" وتقول أن من يستطيع فعل ذلك هم فقط الأطفال الذين لديهم "الرغبة الجامحة في التفوق"، وهو شعور قد ينمو لدى الطفل أثناء الساعات المكثفة التي يبذلها للتدريب على موضوع معين.

هذا بالطبع ليس جديداً تماما فحتى الدكتور أريكسون يرى أنه قد يكون هناك جينات معينة لدى الطفل تجعله مستعدا للعيش ضمن جدول تدريب مكثف مقارنة بأقرانه الذين قد يفضلوا قضاء هذا الوقت في اللعب واللهو.

أو لنقل بشكل آخر، حتى لو لم يكن لدينا عباقرة ونوابغ منذ الولادة فإن هناك موهبة "القدرة على الإنجاز"، ولكن المجال الذي يحقق فيه هؤلاء العباقرة الإنجاز يتحدد تماما حسب البيئة أو الظروف أو التربية التي تعرضوا لها في صغرهم وجعلتهم مهرة في مجال ما.

لا بد أن نذكر أن هناك الكثير من علماء النفس الذين يرفضون هذه النظرية ويرون أن العبقرية في جزء منها موهبة تأتي مع الإنسان منذ ولادته، ومن هؤلاء د. ديين سيمونتون الأستاذ بجامعة كاليفورنيا بمدينة سان دياجو الأمريكية والذي أكد نظريته في كتاب له نشرته جمعية علم النفس الأمريكية يتناول فيه حياة علماء النفس العباقرة.
لم يكن بين هؤلاء د . أريكسون صاحب النظرية المخالفة لكن بعد عشر سنوات من الآن قد يدخل د . أريكسون قائمة العباقرة من علماء النفس فقط إذا امتلك "الرغبة الجامحة" التي تدفعه للعمل على ذلك، وهذا بالتأكيد سيقدم إثباتا آخر لنظريته الفريدة من نوعها .
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tilila
رسموكي ذهبي
رسموكي  ذهبي
avatar

البلد : المغرب الكبير
انثى
الجدي عدد المساهمات : 117
نقاط : 2681
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: هل العبقرية و النبوغ مكتسب ام وراثي؟؟؟   الجمعة يوليو 23, 2010 4:24 pm

بعد قراءتي لهذا الموضوع القيم راودني فضول وقمت بالبحت عبر الانترنيت عن أذكى شعب في العالم فهالني ما وجدت واعترتني قشعريرة لم أجد لها مثيلا وقد نقلت تقريرا تكرر في أكثر من موضع.والذي جاء كالتالي:
صدق أو لا تصدق فهذه هي الحقيقة

أن المغرب الذي يعيش فيه ‰80 من الشعب تحت وطئت الفقر المتوسط و أكثر من 60 في المائة تعيش أزمة الجهل يكون هو أذكى شعب في العالم ؟؟؟؟؟؟
فقد عرف العديد من علماء ونوابغ الدول العلوية الشريفة على مر العصور بأنهم الادكى وهدا الشيء تثبته عدد كبير من الجهات العالمية وخاصة ذات التوجه العلمي
يوسف وعمر الدين تعرف عليهم الشعب المغرب مند حوالي 3 سنوات عبر برنامج " شلنجر " لاكتشاف النوابغ المغربية في مختلف المدن المغربية و العالمية أما المخترعات التي قدماها فلك أن تتخيل دون توقف :
سلاح أوتوماتيكي بالليزر
سترة واقية ضد الرصاص بكفاءة أكثر 10 مرات من السترات الأمريكية
راجمة صواريخ تتوجه إلكترونياً و تطلق بالموبايل
كاسحة ألغام
أطراف صناعية و مقاعد للمعوقين غير تقليدية
مسدسات من البلاستيك
أقلام و ولاعات تطلق الرصاص
طائرة بدون طيار
مدرعة بدون سائق
غواصة إلكترونية لا يلتقطها الرادار

لكن وللأسف فالشابين تحت رعاية مباشرة من مؤسسة التصنيع الحربي الفرنسية و الاسبانية وهدا سيضل العائق الوحيد أمام وصول كل هده الاختراعات للعالم تحت رعاية مغربية

ننتقل شيء ما إلى أمريكا حيث استضاف برنامج قناة أطلس عبقري مغربي بل نابغة في الناسا الأمريكية وهو كمال الود غيري عقل من عقول المغاربة في الناسا رجل المواقف الصعبة وقد نجح وهو رئيس فريق في استرداد المكوك الفضائي المسمى" ديسك وفري" إلى الأرض
أيضا هل تعلم أن المصبار الأمريكي الذي أطلق من حوالي تلات سنوات أو أربعة لاكتشاف الحياة فوق كوكب المريخ .. كان المشرف على الرحلة من أولها لأخرها مغربي يعمل في النازا .. والمصبار وصل للمريخ تحت إشرافه وهذا الحدث تحدثت عنه وسائل الإعلام كثيرا وذالك لان أوروبا حينها أطلقت مصبار مماثل لكنه ضاع في العالم الفسيح ولم يعرف عنه أي شيء .. بينما الأمريكي وصل ونزل إلى السطح ... وقد تم استضافة العالم في محطة الجزيرة

وقد بلغ علمائنا النوويين المغاربة المقيمين بالمغرب في عام 2006 إلى 220 شخص، منهم 60 من الدكاترة و30 مهندسا و 50 تقنيا متخصصا (باكالوريا + سنتين) وكلهم مغاربة، وأغلب الدكاترة تلقوا تكوينا بالخارج فيما بين 1989 و 1995، وهؤلاء تمكنوا من تفعيل دينامكية داخلية طوروا عبرها برامج للبحث وللتكوين ساهمت في إرساء آليات لتكوين أطر جديدة في المجال النووي. فهناك طلبة يأتون إلى المركز لتهيئ الدكتوراه وبعضهم ينخرطون فيه كعاملين به. أما التقنيون المتخصصون، فقد تلقوا تكوينا خاصا ودقيقا في ميادين التطبيقات النووية حسب القطاعات.
هل تعلم أن المغرب هو أول بلد عربي يصنع قمر صناعي ؟؟

هل تعلم أن المشرف العام لأكبر مفاعل نووي صيني هو مغربي ؟؟؟؟

هل تعلم أن أغبى مواطن مغربي هو حاليا يحكم الجيش الإسرائيلي وهو عمار بيريتس (بدون فخر) ؟؟؟؟

هل تعلم أن شبان من مدينة الجديدة المغربية قد اخترعوا طائرة تشتغل بالماء وطاروا بها 5امتار فوق الأرض ؟؟؟(مع الأسف تدخلت وزارة الداخلية ومنعتهم من تكرار العملية)

هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة رقم 2 بعد البرازيل في اختراق المواقع و الأجهزة (هاودني منكم)؟؟؟

هل تعلم أن المغرب هو أول بلد في العالم نجح في اختراع قلب اصطناعي الكتروني ؟؟

هل تعلم أن مهندس مغربي أخترع نضام جيد أحسن من نظام Gprs لاتصال بالصوت و الصورة ؟؟؟(دمج اختراعه في معرض بروكسل للاختراعات )

هل تعلم أن مغربي اخترع جهاز تصبين ملابس يعمل بدون ماء ؟؟؟

هل تعلم أن في الستينات كان اقتصاد المغرب يعادل اقتصاد كوريا الجنوبية و كنا متفوقين على كوريا الجنوبية في عدة ميادين(ضربونا بالعين ) ؟؟؟

هل تعلم أن شاب مغربي مقيم بكندا اخترع جهاز أسرع 5 مرات من الأجهزة الأمريكية لاستقبال المعلومات من الأقمار الاصطناعية بسرعة و دقة عالية؟؟؟

هل تعلم أن شيميائي مغربي مقيم بالولايات المتحدة يعمل في مجال تطوير المتفجرات ويعلم جميع أسرار المتفجرات الأمريكية ؟؟؟(منعته الولايات المتحدة من الخروج منها خوفا من تسريب معلومات )"مول الفز كيقفز"

هل تعلم أن أول من اعترف بالولايات المتحدة الأمريكية كدولة هي المغرب(طفرنااااااااااااااااه)

هل تعلم أن أول معدل في أمريكا في مادة الشيمياء أخذها مغربي لسنة 2006 ؟؟؟ احتفت به السفارة المغربية في أمريكا
هل تعلم أن فنزويلا يحكمها يهود مغاربة حيث يتواجد بها 12.000 ألف يهودي مغربي يحتلون أعلى المناصب ؟؟؟؟

هل تعلم أن أول صيدلية بالعالم كانت بالمغرب ؟؟؟ حيث كان المغاربة هم السباقين لفتح صيدليات العلاج انطلاقا من الكتب الطبية النبوية


هل تعلم أن المغرب هو الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تدرس علم فيزياء الأجرام وعلوم الفلك و الطب النووي وتمتلك أكبر عدد من المراكز و الخبراء النوويين العرب؟؟؟

هل تعلم أن صلاح الدين الأيوبي صاح بالمغاربة قائلا " أسكنا رجالا في القدس ينزلون بالأندلس عاما ويحجون بالأندلس عاما "

هل تعلم أن الجيش المغرب أقوى جيش عربي في أفريقيا من حيث العدة و العتاد و الخبرات القتالية ؟؟؟( ناوين على خزيت)

هل تعلم أن أكبر مدينة تخرج الجهاديين هي مدينة تطوان المغربية ؟؟؟

هل تعلم أن المهدي المنتظر سيكون من المغرب العربي واغلب التأشيرات تؤكد انه سيكون مغربي؟؟؟

هل تعلم أن أحسن نضام سياسي و اقتصادي وتنظيمي كان بالمغرب ؟؟؟ أبان حكم المغاربة للأندلس وضعوا أسس المعاملات بينهم و أسسوا مركز الشورة التي يتشدق بها الغرب وسموها حكومة و وضعوا نظام العملة الموحدة حيث كان الكل يعيش في أحسن نضام بينما كانت أوروبا تعيش في الظلمات(كااااااااااااااااااااااااااان أبوك صالح)

هل تعلم أن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يملك أكبر جالية في أوروبا ؟؟

هل تعلم أن أول مصباح بالعالم كان بالمغرب ؟؟؟

وهل تعلم أن شابة مغربية قامت باختراع آلة بمواد بسيطة لتحليت مياه البحر ؟؟؟؟؟ ( مع الأسف الفتاة المسمات خديجة فازت بها شركة أسبانية وتعمل معهم حاليا )

هل تعلم أن وزارة السياحة الفرنسية الوزير فيها هو فقط فرنسي والبقية فيها كلها مغربية ؟؟؟؟

هل تعلم أن أول مصنع في العالم كان بالمغرب ؟؟؟ مصنع أنتاج الزرابي و النسيج بالأندلس حيث كانت الزرابي و السجادات في إيران و تركيا تأخذ وقت كبير لكي يتم أنتاجها وبفعل المغرب تم صناعة مكينة يدوية لإنتاج الزرابي و السجادات

هل تعلم أن هناك علماء مغاربة عادوا إلى أرض الوطن بمشاريعهم العملاقة لكن رفضت وزارة الداخلية و الصناعة الترخيص لهم
مثال " 12 شاب مغربي و 5 شابات مغربيات يعملون في صناعة الطائرات العملاقة Air Bus حاولوا عمل مشروع منافس بالمغرب لكن رفض طلبهم بحجة أن المغرب موقع اتفاقية عدم الدخول إلى الصناعات الثقيلة(عندنا الكلمة)

هل تعلم أن الجودة الفلاحية المغربية هي الأجود في العالم ؟؟؟

هل تعلم أن أول رحالة في العالم هو أبن بطوطة ؟؟؟

هل تعلم أن أطول منزل على الكرة ألأرضية كان بالمغرب ؟؟؟؟ و المشيد على ثلاث طوابق كبيرة

هل تعلم أن مهندس مغربي ابتكر جهازا أوتوماتيكيا يحمل اسم ''فلي فلو'' للأداء والمراقبة؟؟؟ يثبت على الواقية الأمامية للسيارة ويمكن من قراءة جميع المعلومات عنها وعن مالكها أثناء مرورها بمحطات الأداء بالمدارات الحضرية

هل تعلم أن المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يتقن جميع لغات العالم على نطاق واسع ؟؟؟ في كل المناطق التجارية في المناطق المغربية الشاب الواحد يمكنه التكلم معك بأكثر من خمس لغات أغرب ما في الأمر أنهم ماعندهم حتى شهادة البكلوريا

هل تعلم أن أول عربي يصل إلى القطب الشمالي هي أمرآة مغربية ؟؟؟؟

هل تعلم أن مفاتيح الدول العربية و الإسلامية ثلاثة المغرب و السعودية ومصر ؟؟؟

هل تعلم أن عالم مغربي عبد العالي الحوضي وهو أول عالم في العالم قام بعملية تشريح السرطان بالتقنية الحيوية ؟؟؟

هل تعلم أن أقوى مافيا عربية هي المافيا المغربية ؟؟؟ المنظمة وتحتل الرتبة الخامسة عالميا فهي من حيث المبدأ تغزو أوروبا بالمخدرات و تستعمل الطائرات و تصدر السيارات الفاخرة للدول العربية و تضم خبراء في تزوير العملات و التلاعب في جوازات السفر و القائمين عليها مجموعة من الجنرالات المغاربة( وبييييييييييييييييييييييخير)

هل تعلم أن أهم الأسواق السوداء عند العرب هي السوق السوداء المغربية منطقة درب غلف ؟؟؟

هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في مجال الحساب و الرياضيات ؟؟؟

هل تعلم أن مديرة البنك الدولي هي امرأة مغربية ؟؟؟

هل تعلم أن سبعون شارعا بإسرائيل أسمه الحسن الثاني ؟؟؟

هل تعلم أن70في المائة من اليهود ينحدرون من أصول مغربية ؟؟؟

هل تعلم أن في المغرب خمسة مفاعلات نووية ؟؟؟ أربعة مدنية و المفاعل الخامس المتواجد بغابة المعمورة عسكري

هل تعلم أن أكبر تلسكوب في أفريقيا يمتلكه المغرب ؟؟؟؟


حيوا معي عباقرة المغرب وأنا كلي يقين أن الأمة الإسلامية و المغربية بالخصوص غنية بأبنائها البررة و كل ما علينا هو تسليط الضوء على هذه العينة من الشعب المغربي لتتربى في نفوسنا عزة النفس وحب وطننا الجميل وأن لا نكتفي بمعاينة النصف الفارغ من الكأس.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل العبقرية و النبوغ مكتسب ام وراثي؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب إرسموكن ® :: «۩۞۩- ملتقى مواهب وإبداعات شباب إرسموكن «۩۞۩--
انتقل الى: